موقف الكتب الممنوعة في معرض الشارقة للكتاب

قال أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ومدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، إن الثقافة العربية تشهد انطلاقة كبيرة وحقيقية من خلال افتتاح مدينة الشارقة للنشر، وانطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب، مضيفًا أن ذلك كله يهدف إلى نشر الثقافة ومواجهة الفكر الظلامي بالفكر المستنير.

تابع “العامري” خلال تصريحاته لموفد قناة “extra news” أحمد خير الدين، على هامش فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، قائلًا: “الناس يتهافتون على شراء أي كتاب يتم منعه، وأحيانًا تحتوي بعض الكتب على أفكار هدّامة، لذلك لا يوجد منع لأي كتاب في المعرض لأننا لا ندهم الفكر الظلامي”.

وأكد “العامري” على أهمية الرسالة الثقافية التي يقدمها معرض الشارقة الدولي للكتاب، كما لفت إلى أهمية افتتاح مدينة الشارقة للنشر، والتي ستكون قبلة للناشرين من مختلف دول العالم، مضيفًا: “نسعى من خلال البرامج والفعاليات التي نقدمها أن نوفر للكتاب والناشرين فرصة للوجود لنشر أفكارهم”.

في نفس السياق، أشار موفد “extra news” إلى الشارقة، إلى أن معرض الشارقة الدولي للكتاب انطلقت فعاليات دورته الـ36 بمشاركة أكثر من ألف دار نشر من 60 دولة حول العالم، مضيفًا أن المعرض يشهد لقاءات عديدة ومتنوعة مع الكتاب والناشرين القادمين من دول العالم المختلفة، وذلك عبر عدد من الفعاليات التي تستمر حتى الحادي عشر من الشهر الجاري.

أوضح “خير الدين” أن هناك تركيزًا في الدورة الحالية من معرض الشارقة على كتب الأطفال والكتب الصوتية والمسموعة، فضلًا عن الاهتمام بالكتب المترجمة، كما أشار إلى أن مدينة الشارقة للنشر ستكون حلقة وصل بين دور النشر في مختلف المناطق حول العالم.

لفت إلى أن سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، أكد في كلمته خلال الافتتاح على أهمية الدور المصري في نشر الثقافة، كما أنه كان حريصًا على زيارة الأجنحة المصرية في المعرض، وتحدث مع عدد من المثقفين المصريين على رأسهم الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والكاتب محمد سلماوي، والدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية.

كان حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، قد افتتح أمس الأربعاء، الدورة الـ36 من “معرض الشارقة الدولي للكتاب” تحت شعار “عالم في كتابي”، ويشارك في فاعليات الدورة التي تنظمها “هيئة الشارقة للكتاب” أكثر من 1650 دار نشر من 60 دولة تعرض أكثر من 1.5 مليون عنوان، و393 كاتباً ومثقفاً من 48 دولة، يحيون أكثر من 2600 فاعلية على مدى أحد عشر يوماً.