طارق الشناوي: عبد الواحد وفن الأخلاق الحميدة!

الوزير الجديد د.عبد الواحد النبوى هو أكثر الوزراء الذين جاؤوا إلى هذا المقعد وأُثيرت حوله الأقاويل، أقلّها أنه إخوانى.. لا ليس خلية نائمة فقط ولكنه طبقًا لما تردد خلية مستيقظة ومفنجلة العينين! لم يكن هذا صحيحا على الإطلاق، هو أزهرى جاء من جامعة الأزهر ولم أجد غضاضة بسبب خلفيته الأزهرية، ولكن تكوينه الثقافى والفكرى والشخصى الذى يميل إلى المحافظة والانغلاق هو الذى أزعجنى.. لا ليس هذا هو مربط الفرس ولكن فى الحقيقة، الخوف من المثقفين هو الذى أراه الأجدر بالخوف.

ما الذى تتوقع من المثقفين فى بلادنا أن يقْدِموا عليه؟ مع الأسف سيرقصون على الإيقاع الجديد للوزير مثلما تعودوا دائما على الرقص مع مَن سبقوه.

عبد الواحد، لو حسبتها بدقة ستكتشف أنه يحمل رقم 9 منذ ثورة 25 والتى شاهدناه فيها -ومبارك لا يزال ممسكا ببقايا السلطة بين يديه- يسند الحقيبة إلى جابر عصفور، ثم بعد نجاح الثورة تتابعت الأسماء من محمد الصاوى ثم عماد الدين أبو غازى ثم شاكر عبد الحميد ثم صابر عرب ثم علاء عبد العزيز ثم صابر عرب كلاكيت ثانى مرة ثم جابر عصفور ثانى مرة أيضا، دائما هناك خلية نشطة من المثقفين تتطلع إلى من يجلس على مقعد الوزير. هل سينفّذ كل ما يريده ويراه ويتمناه قطاع لا بأس به من المثقفين علاقتهم مع الدولة لا تتجاوز المصلحة إذا تحققت أصبحت الصورة حلوة؟

أتصور من واقع كل الملابسات أنه من المستحيل أن يكون عبد الواحد هو هذا الذى ينشرون عنه الأخبار باعتباره إخوانيا أبًا عن جد ومن عائلة مزروعة فى حقل من الأخونة، لا ليس هو هذا الرجل فلا يمكن تصوُّر أن الأجهزة الرقابية والأمنية والسيادية فى حالة نوم لا يعرف اليقظة. ما أزعجنى ليس ما عَلَق باسم الوزير ولكن أحاديث الوزير، وكيف يُطل على الفنون عموما والسينما تحديدا باعتبارها فصلا من كتاب المطالعة الرشيدة فى الأخلاق الحميدة.

إنه يريده فنًّا نظيفًا بلا شوائب ولا كلمات مشاغبة ولا مواقف ساخنة، فنًّا منقًّى ومعقمًا ومصفىًّ تمامًا ليقدم شريطا سينمائيا لا يعبر عن الواقع بقدر ما يزيّف الواقع الذى يتحول إلى كارت بو ستال لمصر تباهى به الأمم، من الممكن مواجهة ذلك لو كان لدينا مثقفون بحق، ولكن مع الأسف ستكتشف أن قطاعا لا بأس به منهم ينتظرون ما يجود به الوزير عليهم، وهم على استعداد من أجل السبوبة أن يقدموا له فاصلا من نومة العازب وعجين الفلاحة!

نقلًا عن “جريدة التحرير”

اقرأ أيضًا:

فيلم عن زنا المحارم: اعترافات مثيرة للشك

“المصري اليوم” يحذف مقال جمال الجمل عن “بيزنس رئيس التحرير”

أحمد موسي يلجأ لفريد الديب

الإبراشي يبكي على الهواء

سيد على يهاجم تامر أمين بسبب “الريحة”

لا تذبحوا إبراهيم سعيد ..دعوه يرقص

أحمد موسى ينفي حدوث انفجار بمدينة الإنتاج: “اللي عايز يجرب ييجي”

معتز الدمرادش يهاجم “الحياة” في مؤتمر “mbc”

“عكاشة” يقاضي “السيسي” و”محلب”

أول تعليق لأحمد موسى على حبسه لعامين

خالد صلاح: لن أعتذر عن حوار “عز”

تامر أمين: “عطية” يدافع عن الشهداء في كباريه‎

نجلاء فتحي للقرموطي: وضعى المادي جيد ولا أحتاج سوى الدعاء

 رقية السادات : امتلك فيديو يدين مبارك في اغتيال السادات   

 علي جمعة: مهاجمو البخاري يعطون شرعية لـ”داعش”   

عمرو عمروسي يرد على سخرية أبو حفيظة ويهاجم MBC

 تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا