أعراض حمى "الضنك".. وطلب "الصحة" من المواطنين لمنع انتشارها

أحمد شعبان
 
نفى الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، ما تردد بإحدى الصحف والمواقع الإخبارية عن وفاة طفلة في القصير، بسبب “حمى الضنك”، مؤكدًا على أنه لا يوجد أية حالات وفاة بسبب حمى الضنك، أيضًا لا يوجد أي حالة حرجة في المستشفيات.
 
أوضح “مجاهد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يُعرض على شاشة “صدى البلد”، مساء السبت، أن هناك نوع معين من البعوض يعيش في منطقة البحر الأحمر، يتسبب في حدوث حمى الضنك، مشيرًا إلى أن مرض حمى الضنك ليس معديًا ولا يؤدي إلى الوفاة، وينتقل فقط عن طريق البعوض.
 
أردف أن وزارة الصحة أرسلت فريقًا من قطاع الطب الوقائي لمكافحة البعوض، وهو ما ساعد على أن تقل نسبة البعوض بنسبة 75%، مناشدًا المواطنين بتوخي الحذر، وطالبهم بتغطية خزانات المياه، وتحويلها من معدن إلى “فيبر”.
 
وقال: “كل الحالات التي ترددت على المستشفيات، بيكون عندها صداع وآلام في العضلات وارتفاع في درجة الحرارة، وهي كلها أعراض للمرض، وتم معالجة جميع الحالات”، مضيفًا أنه لا يوجد انتشار لمرض حمى الضنك في مصر، ونفى وجود حالات مصابة به في محافظة قنا.
 

في سياقٍ آخر، ذكر “مجاهد” أن عطر “ريلاكس” غير مسجل بوزارة الصحة، مضيفًا أن الوزارة قامت بحملة مكبرة على الصيدليات في المحافظات، بالتعاون مع مباحث التموين، منذ أربعة أيام، ولم تجده بأي صيدلية.
 
من جانبه حذر الإعلامي أحمد موسى، من العطر المذكور، قائلًا: “هذا العطر قاتل، وأي حد عنده العطر أو بيستخدمه يتخلص منه فورًا، لأن هذا العطر يؤدي إلى الوفاة بعد 3 أيام من الاستخدام”، متابعًا أن “ريلاكس” لم يدخل مصر بشكل رسمي وإنما دخل عن طريق التهريب عبر المنافذ والموانئ، مضيفًا: “لو تعرف حد بيستخدمه أو موجود في أي مكان بلغ عنه الأجهزة الرقابية لأنها بتدور عليه”.