وزير المالية يرد على زيادة أسعار الوقود

شروق مجدي

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن تحريك الأسعار الذي حدث لأسعار البترول من قبل، جاء وفقًا لدراسات مفصلة عن أسعار الوقود العالمية، وكيفية رفع كفاءة الدعم، مؤكدًا أن الوزارة اتفقت مع صندوق النقد الدولي أن يكون ذلك الارتفاع في الأسعار هو الوحيد الذي يحدث خلال تلك السنة المالية.

أضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة” الذي يعرض على قناة CBC، وتقدمه الإعلامية لما جبريل، أن أسعار البترول عالميًا تؤكد أنه حتى انتهاء تلك السنة المالية لن يكون هناك أي زيادة في أسعار المواد البترولية.

أشار إلى أنه ليس هناك تأجيل لمواعيد زيادة الأسعار بالتوافق مع صندوق النقد الدولي كما يدعي البعض، بل الأمر كله يتعلق بإجراءات معينة لضبط الدعم وفقًا لخطة زمنية محددة، مؤكدًا أن الشرائح محدودة الدخل لها إجراءات خاصة ضمن تلك الإجراءات.

أكد أنهم يسعوا إلى تقليص عجز الموازنة، بالإضافة إلى تعديل مسار الدعم حتى يصل إلى أكبر شرائح موجودة في المجتمع مستحقة لذلك الدعم، مؤكدًا أن وجود عجز كبير يؤدي إلى وجود استدانة من الخارج بصورة أكبر.

وفي نفس السياق قال إنها خطة تسير عليها الدولة بأرقام واضحة حتى يتم تقليل عجز الموازنة، ويتم تحسين أوضاع كانت تمر بها مصر في أوقات معينة، مؤكدًا أن الخطة المستقبلية تعتمد على أن الدعم الذي يعطى بصورة غير سليمة هو دعم غير صحيح ويؤدي إلى الإضرار بالكثير من جهات الدولة والمجتمع.