10 معلومات عن شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018

إسلام وهبان

أعلنت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن الدورة القادمة للمعرض ستقام بأرض المعارض بمدينة نصر، وأنه تم اختيار الشاعر والأديب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، شخصية المعرض بالدورة المقبلة.

إعلام دوت أورج، يبرز أهم المعلومات والأعمال التي قدمها “الشرقاوي” خلال مسيرته الأدبية والفكرية، وذلك في النقاط التالية:

1- من مواليد 10 نوفمبر 1920، بقرية الدلاتون التابعة لمحافظة المنوفية، وبدأ تعليمه بكتاب القرية، ثم التحق بالمدارس الحكومية، وتخرج في كلية الحقوق، جامعة الملك فاروق الأول، عام 1943.

2- عمل لفترة بالمحاماة، لكنه تركها لحبه للكتابة، فعمل بالصحافة حيث انضم لمجلة “الطليعة”، ثم مجلة “الفجر”، وعمل بعد ثورة يوليو بصحيفة “الشعب”، ثم صحيفة “الجمهورية”.

3- اشتهر بمواقفه السياسية الواضحة، والتي من بينها انتقاداته ومهاجمته لنظام الرئيس جمال عبد الناصر، والذي صدر ضده العديد من القرارات لمنعه من الكتابة، خاصة بعد فشل الوحدة بين مصر وسوريا، وانتقاده لها، فصدر قرار بعزله من جريدة الجمهورية.

4- تولى منصب رئيس تحرير “روزاليوسف”، في منتصف الستينات، وازداد التوزيع في عهده ليصل إلى 165 ألف نسخة، ثم عزله السادات بعد مظاهرات يناير 1977.

5- قدم للأدب عددا كبيرا من الروايات متأثرا بالحياة الريفية، والتي كان من أشهرها رواية “الأرض”، عام 1954، ورواية “قلوب خالية”، عام 1956، و”الشوارع الخلفية”، عام 1958، و”الفلاح” عام 1967.

6- تحولت رواية “الأرض” إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم، على يد المخرج يوسف شاهين، عام 1970، والذي يعد من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية.

7- قد العديد من الأعمال المسرحية من أبرزها “الحسين ثائرا”، و”الحسين شهيدا”، و”مأساة جميلة”، و”الفتى مهران”.

8- قدم العديد من التراجم الإسلامية، منها “محمد رسول الحرية”، و”علي إمام المتقين”، و”الفاروق عمر”.

9- شارك في سيناريو فيلم الرسالة بالاشتراك مع توفيق الحكيم وعبد الحميد جودة السحار.

10- حصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1974، والتي منحها له الرئيس محمد أنور السادات، كما منحه معها وسام الآداب والفنون من الطبقة الأولي، وتوفي يوم 24 نوفمبر عام 1987.