أبرز المؤلفات غير الأدبية لـ خيري شلبي

أحمد شعبان

تميزت حياة الكاتب الكبير خيري شلبي بثراء وغزارة الإنتاج الأدبي والفكري، حيث ترك أكثر من 70 كتابًا، تنوعت بين الروايات والمجموعات القصصية والدراسات النقدية والتاريخية، فضلًا عن ريادته في كتابة فن البورتريه، حيث رصد ملامح أكثر من 250 شخصية في عدد من كتبه.

إعلام دوت أورج، يحاول في السطور القادمة، ضمن ملف خاص عن “شيخ الحكائين“، أن يرصد أبرز الكتب “غير الأدبية” في مسيرة الراحل الكبير.

 

صحبة العشاق: رواد الكلمة والنغم

نُشر عام 1996 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهو عبارة عن مجموعة مقالات “بورتريهات” تناولت سيرة جيل من الكتاب والمفكرين والفنانين، منهم سيد درويش، أم كلثوم، سيد مكاوي، فكري أباظة، توفيق الحكيم، يوسف وهبي، الكابتن لطيف، فؤاد حداد.

أعيان مصر

نُشر عام 1998 عن الدار المصرية اللبنانية، وكتب فيه خيري شلبي عن خمسة وعشرين شخصية بارزة في مجالات الأدب والقصة والشعر والفن التشكيلي والموسيقى والسينما وعدد من الفقهاء وقراء القرآن الكريم، ووصفهم بـ “زهور الوطن”.

محاكمة طه حسين

نُشر لأول مرة عام 1969، ثم أعيد نشره من قبل مؤسسة المعارف للطباعة والنشر عام 1994، ومنذ عام تقريبًا طبعته جريدة “القاهرة” التي تصدر عن وزارة الثقافة، ووزعته مجانًا مع أحد أعدادها. ويعد الكتاب وثيقة شديدة الأهمية، حيث يحتوي على نص التحقيقات التي أجراها النائب محمد نور مع الدكتور طه حسين في عام 1926، بخصوص كتاب الشعر الجاهلي، وقام خيري شلبي بتحقيق قرار النيابة وتقديمه للقراء.

أُنس الحبايب

صدر عام 2011 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وكتب فيه الراحل الكبير فصولًا من سيرته الذاتية، والتقلبات التي شهدتها حياته، والمهن التي عمل بها؛ كتب أيضًا عن شخصيات من مرحلة الطفولة والصبا، الذين ساهموا في تكوينه الثقافي والفكري بصورة أو بأخرى.

أقمار النيل: صورة فنية لوجوه مصرية

صدر عام 2006، عن دار شرقيات للنشر، وبرؤيته الخاصة كتب خيري شلبي عن مجموعة شخصيات من الفنانين والأدباء والسياسيين، وذلك من خلال علاقة معينة قامت بينهم وبينه، حيث كتب عن نجيب محفوظ، والرئيس السادات، البابا شنودة، ياسر عرفات، محمود السعدني، توفيق الحكيم، فاتن حمامة، صلاح أبو سيف، أسامة الباز، يوسف شاهين، الفنانة يسرا، جمال حمدان.

الشاعر نجيب سرور: مسرح الأزمة

صدر عام 1989 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهو عبارة عن رؤية نقدية لعصر نجيب سرور، حاول فيها “شلبي” أن يكشف عن مواطن الضعف والأزمة في شخصية نجيب سرور وفنه، كما تطرق إلى تحديد عناصر الأزمة النفسية والاجتماعية التي مر بها سرور، وما هي أسبابها؟

كُتب وناس

صدر عام 2009 عن دار الهلال، تناول فيه كاتبنا الكبير رؤيته لبعض الكتب وبعض الناس، حيث “تحدث عن كتب قرأها في الناس، وعن ناس قرأهم في الكتب”، كما كشف عن شعراء كبار رغم أنهم مجهولون تمامًا، ولفت أيضًا إلى منابعه الثقافية الأولى وفترة تكوينه في مرحلة الشباب في مدينة الإسكندرية.

أوراق البنفسج

نُشر عام 2011 عن دار الهلال، وفيه يروي خيري شلبي ذكريات مع أصدقائه في مراحل مختلفة من حياته.

مؤرخو مصر الإسلامية

نُشر عام 1998 عن مؤسسة المعارف للطباعة والنشر، وتحدث فيه كاتبنا عن عدد من المؤرخين منهم جلال الدين السيوطي، ابن عبد الحكم، القلقشندي، المقريزي، الجبرتي، وابن إياس.

عناقيد النور

نشر عام 2009 عن دار العين للنشر، كما أصدرته الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2010، وفيه بورتريهات لعدد من الشخصيات.

عمالقة ظرفاء

صدر عام 1998 عن دار المعارف.

برج البلابل

صدر عام 1994 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، كما صدر عام 2009 عن دار العين للنشر، وفيه قام خيري شلبي باختبار وتقديم قصائد من شعر فؤاد حداد.

 

فضلًا عن كتاب “فرسان الضحك”، وأبو حيان التوحيدي (بورتريه لشخصيته)، ولطائف اللطائف (دراسة في سيرة الإمام الشعراني).