"العسيري" يرصد تاريخ الغناء المعاصر في "عرفتهم على سلم المزيكا"

إسلام وهبان
 
صدر حديثا عن دار “دلتا” للنشر والتوزيع، كتاب “عرفتهم على سلم المزيكا”، للكاتب الصحفي محمد العسيري، والذي يقدم جزءًا من التاريخ الغنائي غير المسجل.
 
الكتاب ليس فقط سردا لفترة من التاريخ الغنائي المصري المعاصر، بل هو شهادة من مؤلفه الذي كان شاهدا وأحيانا مُشاركا في صعود بعض من نجوم الغناء في رحلة شاقة ووعرة، فمثلا ستقرأ أنه عندما غضبت وردة من عبد الحليم حافظ، لأنه خطف لحنا من بليغ حمدي، فإن ذلك كان سببا في ظهور أصوات محمد منير ومحمد الحلو وعلي الحجار.
 
ستعرف أيضا بين طيات الكتاب جزءا من سر محسن جابر، الذي استحوذ على أسطورة عمرو دياب لسنوات، وتسمع أبيات شعرية لأول مرة للشاعر وليس الممثل صبري فواز، وتعرف أخيرا اللغز وراء اختفاء محمد محيي، لعشر سنوات كاملة، وكيف أن طريق شيرين، في الصعود إلى أعلى قمة الغناء، كان خطرا إلى حد الاقتراب من الموت.
 
جدير بالذكر أن محمد العسيري، صحفي وشاعر، من مواليد عام 1967. حصل على العديد من الجوائز أبرزها، جائزة نقابة الصحفيين عام 2002، وجائزة دبي للصحافة عام 2003، وجائزة الدولة التشجيعية عام 2013. يشغل منصب رئيس التحرير التنفيذي بجريدة الدستور، وهو عضو بجمعية المؤلفين والملحنين بباريس، صدرت له عدة مؤلفات من بينها ديوان “للبيوت شهوة”، و”أغاني يناير.. ثوار ومزيفون”، و”الأغاني الممنوعة للأبنودي”.