شاهد: رد فعل المواطنين على إهانة رجل أمن

شروق مجدي

رصد برنامج “الصدمة” في موسمه الثاني، الذي يُعرض عبر فضائية “MBC مصر”، خلال حلقة اليوم الجمعة، ردود فعل المواطنين على إهانة البعض لرجال الأمن البسطاء في الشارع.

في العراق ظهر فرد أمن “ممثل الصدمة” في إحدى المولات وهو رجل كبير في السن، وأهانه شاب “ممثل الصدمة” وتعدى عليه باليد والسباب لرفضه أن يتم تفتيشه.

تباينت ردود أفعال المارة في الشوارع، بين مستنكر للفعل ولم يبدي أي رد فعل، وبين من يحاول أن يمنع الشاب من التعدي على رجل الأمن، معلقين أنه يقوم بعمله ولا يجوز إهانته وأن تفتيش المواطنين هو جزء من النظام الذي يجب على الجميع الالتزام به لأن ذلك يعود بالفائدة على المجتمع، وقام أحد المواطنين بضرب ذلك الشاب “ممثل الصدمة” معترضًا على إهانته لرجل كبير في السن.

كشفت آلاء حسين إحدى مقدمات البرنامج، عن حقيقة المقلب، وجاءت تبريرات رفض المواطنين لذلك الفعل، أنه يجب على الجميع احترام النظام، بالإضافة إلى احترام كبار السن، وعلَّق آخر أنه موظف في ذلك المكان ويرى أنه من غير اللائق أن يتعدى المواطنين على أحد الموظفين فقط لقيامهم بعملهم.

تكرر المشهد في لبنان، حيث قام ممثل الصدمة بالتعدي باللفظ على فرد الأمن “ممثل الصدمة” في أحد المحال، وجاءت معظم الردود متجاهلة ما يحدث، واعترض بعض الأفراد على الطريقة التي يتحدث بها مع فرد الأمن وعلى رفضه لأن يتم تفتيشه وطالبوه بترك المكان لو رفض التفتيش، وأوضحوا ضرورة التفتيش للأمن العام، وانفعل العديد منهم بسبب أسلوبه غير المهذب ووجهوا له السباب وقام البعض بالتعدي عليه بالضرب.

وفي مصر كانت الانفعالات عن الواقعة أكثر حدة، حيث استنكر المواطنين “عجرفة” ممثل الصدمة في تعامله مع رجل الأمن، فتعدى أكثر من شخص عليه بالضرب، وقامت سيدة بالاعتراض على طريقة كلامه معه ورفضت أن تتركه يتحدث مع الرجل بتلك الطريقة.