مصطفى بكري

“مصطفى بكري”.. صحفي ومقدم برامج مصري، مواليد محافظة قنا 16 مايو 1956، حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة أسيوط، بالإضافة إلى دبلومة الدراسات العليا في النظم السياسية والقانونية والاقتصادية بجامعة الزقازيق.

التحق بمنظمة الشباب الاشتراكي وانتخب عضواً باللجنة المركزية في أوائل السبعينيات، حيث كان واحدًا ممن أسسوا منبر اليسار في عام 1976 وانتخب عضوًا بالأمانة العامة.

بدأ حياته المهنية عام 1982 حيث عمل بجريدة “المصور”، ثم “مصر اليوم”، و”مصر الفتاة”، و”الأحرار”، كما عمل مراسلاً بإذاعة “مونت كارلو” الدولية عام 1990، وكذلك جريدة “الشعب”، حتي قام بتأسيس جريدة “الإسبوع” التي ترأس مجلس إدارتها وتحريرها.

أما عمله الإعلامي، فقد قدّم برنامج “لقاء الأسبوع”، ثم برنامج “منتهى الصراحة” على قناة الحياة، ثم برنامج “حقائق وأسرار” علي قناة “صدى البلد”.

تم القبض عليه أكثر من مرة، كان أولها في مظاهرات يناير 1977، ثم في عام 1981 بسبب مظاهرة ضد التطبيع مع إسرائيل، ثم في أحداث سبتمبر 1981، بالإضافة إلى القبض عليه في قضيتيّ نشر عام 1994 و 2003.

صدر له العديد من المؤلفات، منها “الإرهاب الصهيوني”، “السوق الشرق أوسطية”، “بيجن وقضايا العنف والسلام”، “الجيش والثورة”، “الجيش والإخوان”، “سقوط الإخوان”، “الصندوق الأسود لعمر سليمان”، “السيسى والطريق إلى بناء الدولة”، “لغز المشير”، “كلمات في الزمن الصعب”، “فضفضة”.