مشادة كلامية تنهي حوار "العاشرة مساءً" عن الأزهر

نورا مجدي

نشبت مشادة كلامية بين الباحث الإسلامي أحمد عبده ماهر والدكتور عبد المنعم فؤاد عميد كلية العلوم الإسلامية، خلال حوارهما حول مشروع التعديل على قانون الأزهر الشريف.

في البداية قال الباحث أحمد عبده ماهر في أثناء استضافته مع الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج “العاشرة مساءً” على قناة دريم، مساء أمس الإثنين، إن قوانين تطوير الأزهر بدأت عام 1911 تلاها تعديل 1923 ثم 1930، وأخيرا القانون الذي نحن بصدده 1961 وقيل وقتها إن الرئيس عبد الناصر شيوعي يريد تفريغ الأزهر من مضمونه فأضاف كليات الهندسة والطب والزراعة في جامعة الأزهر.

وعندما أراد “الإبراشي” مقاطعته قال له: “استنى متقاطعنيش مينفعش كده يا أستاذ وائل أنا دلوقتي بدي للمشاهد معلومة مايعرفهاش وهي إن عبد الناصر لما طلع نفس القانون قيل نفس الكلام وقاموا بنفس الثورة وقالوا تفريغ الأزهر من مهمته ودلوقتي لما بنقول نرجع الكليات لإن الأزهر بقى رقم 12 ألف و304 في ترتيب الجامعات على مستوى العالم”.

وهنا قاطعه عبد المنعم فؤاد قائلا: “ترتيب الأزهر في صحف العالم أنها الجامعة الوحيدة التي يتصدر صورة إمامها الأكبر في 153 دولة”.

من جانبه تسائل وائل الإبراشي عن مصدر الرقم الخاص بالإحصائية، فاستفز عبد المنعم فؤاد الباحث أحمد عبده بقوله “رقم مالهوش مركز، متجيبش كلام وتتهم، قول كلام علمي وليس مرسل”، مُتابعًا: “أخشى أن يأخذك الأستاذ محمد أبو حامد محامي له فتسجنه 13 سنة”

فبدأ الباحث أحمد عبده يخرج عن شعوره قائلا: “لو سمحت.. لو سمحت لا تسخر إنت عارف يعني إيه لا يسخر قوم من قوم”، فأجابه عبد المنعم: “إنت سخرت من الأزهر كله” لتبدأ المشادة الكلامية بينهما عندما قال أحمد عبده: “فاهم ولا مش فاهم.. متقاطعنيش واتعلم الأدب” فرد عبد المنعم فؤاد “أنا مؤدب” مما اضطر “الإبراشي” للخروج لفاصل إعلاني حتى لا تزداد حدة الحوار بينهما.