تكريم محمد خان في البرازيل - E3lam.Com

نظمت وزارة الثقافة البرازيلية في مدينة ساو باولو احتفالية كبيرة لتكريم اسم المخرج الراحل محمد خان في إطار مهرجان السينما المعاصرة بعرض 12 فيلم من أعماله على مدار 10 أيام منها “فتاة المصنع”، “كليفتي”، “زوجة رجل مهم”، “قبل زحمة الصيف”، “أيام السادات”، “أحلام هند وكاميليا”.

من جانبه قال عمرو السعودي منظم المهرجان إن احتفالية تكريم خان هي بمثابة الدورة الأولى لمهرجان سيخصص سنويا لعرض الأفلام المصرية المعاصرة على الجمهور العربي في البرازيل والمتعطش لمشاهدة أفلام السينما المصرية، وأيضا الجمهور البرازيلي المهتم بالثقافة العربية.

وعن أسباب اختيار محمد خان للتكريم في هذه الدورة أضاف “سعودي”: “أفلام خان يطغى عليها الطابع الإنساني، ورغم محليتها الشديدة إلا أنها تهتم بواقع الانسان في كل مكان، كما أنها تهتم بقضايا المرأة، وتركز على المهمشين والمقهورين، وأن تقديم أفلام خان هنا في البرازيل سيتيح للجمهور فرصة التعارف على واحدة من أفضل المدارس والاتجاهات السينمائية في مصر”.

الجدير بالذكر أن الاحتفالية تشهد إقبال جماهيري كبير، وينظمها المركز الثقافي “أورينتي سي” بالتعاون مع وزارة الثقافة البرازيلية ووزارتي الثقافة والخارجية المصرية، وبدعم عدد من الشركات في مصر منها شركة ماد سليوشن، وأسرة الراحل محمد خان.