صلاح رشوان.. رحل وترك هذه الشخصيات

رحل الفنان صلاح رشوان عن عالمنا اليوم، بعد ساعات قليلة من ذكرى ميلاده الـ 67، بسبب صراع طويل وشاق مع مرض السرطان، والذي ظل يُعالج منه فى مصر حتى ساءت حالته، فتوجه إلى فرنسا للعلاج هناك، حتى وافته المنية.

مسيرة “رشوان” الفنية كانت حافلة بالعديد من الأدوار التي ارتبط بها المشاهد، حتى وإن كانت أدورًا ثانوية، وأغلبها جسّد فيها دور “الرجل الطيب الذي يحب الخير”، لكن أحبها الجمهور وأشاد بها الكثير من النقاد، لذا نرصد أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان القدير الراحل صلاح رشوان.

عباده العقاد

من أشهر أدواره في التليفزيون، دوره الشهير فى مسلسل “المال والبنون” حيث جسّد شخصية رجل بسيط باسم “عباده العقاد”، الذى يحاول تربية أولاده بعيدًا عن المال الحرام.



مسلسل الدالي

جسّد “رشوان” في مسلسل الدالي، شخصية “رفقي عزيز” الذى قام ببطولته مع الفنان نور الشريف، وفيه يقوم بدور رجل مسيحى مساعد والصديق الوفى لسعد الدالى.



الخواجة عبد القادر

شارك “رشوان” الفنان يحي الفخراني، في مسلسل الخواجة عبد القادر، حيث جسّد صلاح رشوان دور كبير إحدي العائلات في القرية، والذي يلجأ اليه كافة الناس لحل مشاكلهم مما يجعله يكتسب شعبية كبيرة.


حسني مبارك

بعد ثورة يناير 2011 بدأ صلاح رشوان في تصوير مسلسل “المزرعة”، مجسدًا دور الرئيس الأسبق حسني مبارك، لكن في عام 2012 ساءت حالته الصحية فقطع جلسات تصويره في المسلسل، وتوجه حينها إلى العاصمة الفرنسية باريس لإجراء الفحوصات الطبية.

لكن تبدد حلم تجسيد “رشوان” لشخصية الرئيس الأسبق، مع إصدار الرقابة قرارًا بإيقاف تصوير “المزرعة”، لأن الشخصيات الموجودة على أرض الواقع والممثلة داخل العمل، لا يزالون قيد التحقيقات حينها، ومع ذلك ارتبط اسم صلاح رشوان بشخصية الرئيس الأسبق، على الرغم من توقف العمل.


الأعمال التاريخية

شارك الفنان الراحل صلاح رشوان في عدد من الأعمال التاريخية والدينية، أبرزها “الوعد الحق”، “القضاء في الإسلام”، و”موسى بن نصير”.

عندما يبكي الرجال

لم يحقق “رشوان” نفس الانتشار الذي حققه في التليفزيون، في الأفلام السينمائية، واقتصر رصيده السينمائي على حوالي 10 أفلام، فمن أشهر الأفلام التي شارك فيها “قلب الليل”، “الرجل الصعيدي”، “عندما يبكي الرجال”، “الطاووس”، “الصعود إلى الهاوية”، و”تمضي الأحزان”.

لكنه اشتهر أكثر بسبب فيلم “عندما يبكي الرجال”، الذي جسد فيه شخصية “كمال” نجل الفنان القدير الراحل فريد شوقي، وشقيق نور الشريف، والذي تستولى ثريا “مديحة يسري” على ثروته ثم تطلقه.