"من الشباك" مجموعة قصصية من داخل عربات الترحيلات

شروق مجدي

استقبل جناح دار الشروق بمعرض الكتاب، يوم الاثنين حفل توقيع كتاب “من الشباك” للكاتب أحمد خير الدين، وهي المجموعة القصصية الأولى للكاتب.

قال أحمد خير في تصريحات خاصة لموقع إعلام دوت أورج، إن فكرة الكتابة عن عربيات الترحيلات جاءته بسبب أحد زملاؤه الذي قضى يوم 28 يناير 2011، في عربة الترحيلات، فشاهد أهم أيام الثورة من خلال تلك العربة، مشيرًا إلى أن زميله هو بطل إحدى قصص المجموعة تحت عنوان “سلويت”

أضاف أنه فيما تلى ذلك من وقت جمع شهادات وقصص من أشخاص مروا بتجارب مشابهة، ومن خلال تلك القصص والتجارب في عربات الترحيلات، خرجت المجموعة القصصية بذلك الشكل.

أشار إلى أنه لم يرَ أهمية كبيرة في تعريف أبطال القصص الحقيقيين، لأن بعضهم سيرحب بالفكرة والآخر سيرفضها، ولأنها يمكن أن تلحق أضرار ببعض أبطال الوقائع الحقيقية، ذلك وأن ذكر الأسماء لن يؤثر في سياق المجموعة.

وعن الإهداء قال “خير الدين” إن 3 شارع نسيم، هو مقر جريدة الدستور، التي تمثل أول مكان عمل فيه بالصحافة، وأكثر الأمكان المقربة لقلبه، حيث حصل هناك على معظم العلاقات والصداقات المستمرة معه حتى الآن، مشيرًا إلى أنه كان من قراء “الدستور” قبل العمل بها، وأنه بدأ في مخاطبتهم من خلال بريد القراء، حتى استطاع العمل معهم.

أكد أنه يعمل على أكثر من فكرة الآن، مشيرًا إلى أنه سيتواجد بعمل آخر في المعرض القادم.

وكان قد حضر حفل التوقيع عدد من الصحفيين والإعلاميين الشباب مثل هاني حتحوت، وسارة حازم، والكاتب أحمد سمير، والصحفي عمر الهادي، والناشطة السياسية منى سيف.