حكايات أغاني "منير" في كتاب "الملك" بمعرض الكتاب

إسلام وهبان

صدر عن دار “الحلم” للنشر والتوزيع، كتاب “الملك”، للكاتب محمد حسني، الصحفي بجريدة الأخبار، والذي يقدم من خلاله حكايات وكواليس أبرز أغاني الفنان الكبير محمد منير، التي قدمها خلال ألبوماته طوال مشواره الفني.

الكاتب الصحفي محمد حسني، في تصريحات خاصة لـ”إعلام دوت أورج“، يتحدث عن كتابه الجديد وكواليس تأليفه وتعرفه على الفنان محمد منير.

1- الكتاب عبارة عن 10 فصول، أحكي من خلالهم “حواديت” أبرز أغاني أول 10 ألبومات للفنان محمد منير، وقد استغرق الكتاب ثلاث سنوات للبحث والتأليف، بدًأ من ألبومه الأول “أمانة يا بحر”، وصولًا لألبوم “مشوار”.

2- القصة بدأت منذ سنوات، كما ذكرت في مقدمة كتابي، فقد كنت أحب فتاة بشدة ولم توافق على الارتباط لأنها أكبر مني ببضعة أشهر، وكنت أعلم أنها تحب صوت محمد منير بشدة، مما دفعني للبحث عنه لفترة تزيد عن ثلاث سنوات، ليتحدث إليها ويخبرها بحبي لها، ولكن بعد التعرف عليه وسرد قصة حبي إليه، أعطاني حكمة تعلمت منها الكثير، فقد قال لي “الحب مافيهوش واسطة يا محمد، الحب حالة توحد”، ومن هنا بدأت صداقتي به.

3- بعد أن جاءتني فكرة عمل كتاب يجمع حكايات عن أغاني ألبومات “منير”، أبلغته بذلك فوجدته سعيد بالفكرة ومرحب بها، فقمت بتنفيذها.

4- تعاون معي عدد كبير من الشعراء والمؤلفين والملحنين، الذين عملوا مع “منير”، ومن أبرزهم؛ الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، والشاعر الراحل سيد حجاب، والموسيقار هاني شنودة، والفنان حميد الشاعري، وغيرهم من الفنانين.

5- من أكثر الأشياء التي كنت أتمناها، هو حصولي على حكايات الأغاني من الشاعر الراحل عبد الرحيم منصور، الذي كتب عدد كبير من أغاني “منير” القديمة، لكنني لم أتمكن من ذلك بسبب وفاته.

6- رهاني الأساسي على فكرة الكتاب التي لم يتعرض إليها أحد من قبل، كذلك على جمهور ومحبي الفنان محمد منير، فأنا أعلم جيدًا ماذا أقدم ولمن أقدم عملي.

7- من أكثر الأغنيات التي عانيت كثيرًا للحصول على حكايات عنها، أغنية “شبابيك”، التي كتبها الشاعر مجدي نجيب. وألحان أحمد منيب.

8- حاولت تقديم شيء جديد بجانب الكتاب، فقمت بعمل إسطوانة عليها يتم إهدائها مع الكتاب، تشمل على 5 أغنيات للفنان محمد منير، بعد إعادة توزيعها، وتعاون معي كلًا من: المايسترو هاني شنودة، وعازف الكوله عبدالله حلمي، ومهندس الصوت محمد صقر،والموزع الموسيقي محمد عمر، والعازف الهولندي فرانك ڤان آسين.

9- الأغاني التي يشملها الـ CD هي (أمانة يا بحر – علموني عنيكي – بنت وولد – أكلم القمر – كُل الحاجات).

10- جاري العمل هذه الفترة على الجزء التاني من الكتاب، والذي سأقدم من خلال حكايات أغاني باقي ألبومات “منير”.