أبرز إصدارات دار "العربي للنشر والتوزيع" بمعرض الكتاب

إسلام وهبان

مع اقتراب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 48، والمقرر في الفترة من 26 يناير إلى 10 فبراير 2017، يفتح إعلام دوت أورج المجال لدور النشر، عرض أبرز الإصدارات التي ستشارك بها خلال المعرض.

دار “العربي للنشر والتوزيع”، واحدة من أعرق دور النشر التي ستشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب، من خلال جناحها بصالة “4”، خلف سرايا الأهرام، حيث ستقدم عدد مميز من الإصدارات، أبرزها:

1. كتاب ” الهاشميون وحلم العرب”

تأليف: روبرت ماكنمارا
ترجمة: منال حامد

يدور الكتاب حول الأسرة الهاشمية، وطموحاتها في مملكة عربية تمتد حدودها إلى جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، بدءًا من الملك حسين، الذي توَّج نفسه ملكًا على الحجاز عام 1916، وصراعه مع آل سعود ليحافظ على حكمه، ثم أبناءه، “فيصل” الذي ذهب للجميع وقدم الكثير ليحصل على حكم سوريا وانتهى به الأمر ملكًا على العراق، وعبد الله الذي فاز في نهاية الأمر بمملكة الأردن. كذلك اتفاقية سايكس بيكو وتقسيم الشرق الأوسط بين بريطانيا وفرنسا، وما سببته من الشعور بالخيانة الذي انتاب العرب بتغيير نظرة القوميين العرب للغرب من وقتها.

2. رواية ” جوي سبيدبوت”

تأليف: تومي فيرينيجا
ترجمة: محمد عثمان خليفة

فرانكي طفل يعيش فى قرية ويتعرض لحادث يجعله قعيدًا مشلولًا، وغير قادر على الكلام، ولكنه يتعرف على صبي مغامر وحالم اسمه “جوى سبيدبوت”، يغير حياته تماما، ويحلّق به إلى عالم جديد وفريد، حيث يكتشف العالم ونفسه من خلال “سبيدبوت” الذى لا توجد مسافة بين ما يحلم به وما يحققه، وكأننا جميعًا فى حاجة إلى “سبيدبوت” بطاقته الحركية المدهشة لكى تكون لحياتنا معنى.

3. رواية ” الواحد والعشرون”

تأليف: توميسلاف عثمانلي
ترجمة: هند عادل

تدور أحداث هذه الرواية في جميع أنحاء العالم، مقدونيا هي نقطة البدء، ثم تنتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ثم إلى البوسنة، وعواصم عالمية أخرى. باختصار، تدور أحداث هذه الرواية هنا وهناك، بعضها خيال، وبعضها واقع، الأكيد هو أن العنف الذي نعيشه الآن واقعي جدًا.

الرواية علقت في اللحظة التي بدأ فيها العالم الانتقال من القرن الماضي لبداية القرن الواحد والعشرون، فأحيانًا تجد أحداثًا تسير بسرعة غريبة، وفجأة تجدها توقفت أو أصبحت تتطور ببطءٍ شديدٍ وغريب، أو حتى يحدث عكس ما كان متوقعًا تمامًا، كأن يصبح الماضي هو مستقبلك على سبيل المثال.

4. رواية ” القنَّاص”

تأليف: بلايز مينيفسكي
ترجمة: ريم داوود

رواية كبيرة الحجم، هذا حقيقي، لكن أحداثها كلها تدور في تسع ثواني، تسع ثواني هي كل ما يحتاجه قنَّاص لكي يحدد هدفه، يصوِّب بندقيته، ثم يطلق رصاصته. بطلا الرواية هما أديب شاب ترك عالم الأدب، وانطلق إلى الجبهة ليدفن فيها آلامه وحياته الماضية، وقنَّاصة جميلة حياتها لم تكن جميلة مثلها.

فازت “القنَّاص” عام 2007 بجائزة “ستيل بوبوف” لأفضل رواية والتي تقدمها جمعية الكتّاب المقدونية، وجائزة “الثالث عشر من نوفمبر” التي تقدمها مدينة “سكوبيه” عام 2008.

5. رواية ” مقبرة البيانو”

تأليف: جوزيه لويس بايشوتو
ترجمة: دكتور جمال خليفة

الرواية تدور حول مجموعة من الأشخاص، كل منهم يعطينا جزءًا منها حتى إذا انتهت الرواية تجمعت لدينا صورة كاملة واضحة، تبدأ الرواية بمشهد الأب، مؤسس العائلة وهو في فراش الموت، أبنائه متجمعون حوله، يبكونه في صمت، يحاولون مقاومة دموعهم وحزنهم لكن بدون جدوى. جاء اسم الرواية من تلك الحرفة التي اشتهرت بها العائلة، ألا وهي تصليح ألات البيانو المعطوبة، خلف ورشتهم يوجد مخزن قديم به العديد من آلات البيانو التي لم تعد صالحة للاستخدام، ومن هنا جاء اسم “مقبرة البيانو”، تلك “المقبرة” التي تحولت مع الوقت إلى ملجأ لكل من أراد الهرب من ضغوط حياته، ولكل من أراد أن يهتدي إلى طريق سعادته وخلاصه. اختتم المؤلف الترجمة العربية برسالة يوجهها إلى القارئ العربية، مفسرًا له السر وراء هذه الرواية، ولماذا هي شخصية وقريبة منه إلى حدٍ كبير.

6. كتاب ” ديني ودين الناس”

تأليف: دكتورة هبة شريف

تدور فكرة الكتاب الأساسية حول دور الدين في حياة المصريين وتحوله من حالة ثورية إلى حالة استسلام بالقضاء والقدر والمكتوب، وكيف تُفرض في الوقت نفسه حالة من التدين السلبي من خلال تعبيرات ثقافية في وسائل الإعلام والحضرات الصوفية، وكيف يقاوم بعض المصريين كل هذا، وكيف يعبرون عن مقاومتهم في تعبيرات ثقافية مضادة للسلطة السياسية أو الدينية.

7. رواية ” أرامل الخميس”

تأليف: كلاوديا بينيرو
ترجمة: خالد مكاوي

في الرواية تهاجم المؤلفة في سياق رواية الجريمة مجتمع يخدع نفسه ويعيش بالمظاهر وللمظاهر فقط، و بأسلوب درامي ساخر تروي لنا قصة كاسكايد هايتس وأرامل الخميس وأزواجهم، والقاتل الخفي الذي يتربص بهم جميعًا ويهدد أمنهم.

8. رواية ” الهندي الأحمر الأيسلندي”

تأليف: جون جنار
ترجمة: ياسمين مصطفى

الرواية للكوميديان السابق “جنار”، يخرج فيها من نطاق السياسة إلى سرد قصة حياته في إطار أدبي. وقد صاغ روايته تحمل عنوانًا يتماشى مع طبيعة سرده للأحداث التي عاشها حلوها ومر بها، وفيها يكشف حقائق وأسرار جديدة في حياته وعن طفولته المضطربة بسبب ضعف مهارة القراءة لديه وتصرفاته العنيفة مع الناس، فقد شُخِّص صغيرًا بأنه من “المتخلفين عقليًا”.

9. كتاب ” ديجيتولوجيا”

تأليف: رامي عبود

يتضمن الكتاب مجموعة من المقالات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مسبوقة بمقدمة شارحة، ومدخل آخر بعنوان “متلازمة سِيْبَوَيه” يتناول فيه المؤلف إشكالية الإصطلاح التكنولوجي العربي، وفيها أيضًا يتناول الإشكاليات المختلفة المنطوية على الإصطلاح المتداول في قطاع التكنولوجيا داخل الفضاء العربي، وتأثيرها على وعي المتلقي العربي.

10. إنفوجراف “صحافة البيانات”

تأليف: عمرو العراقي

الكتاب يستعرض ماهية صحافة البيانات، ومتى بدأت، ومن روادها، وكيف نستفيد من تجاربهم، كما سيضع الكتاب بين يدي القارئ جميع المهارات والخطوات التي ستجعل منه صحفيًا محترفًا في التعامل مع البيانات، كما سيوضح الكتاب الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون وكيفية تجنبها، وطرق الحصول على البيانات، وجمعها، وتنقيحها وتحليلها، وصولًا إلى تحويلها إلى قصة صحفية. وفي الفصل الأخير سيتناول الكتاب تصميم البيانات وعناصر التصميم الجيد كالألوان والسياق والرموز والخطوط والأحجام، والرسم البياني.

11. رواية ” جيمنازيوم”، الطبعة الثالثة

تأليف: مي خالد

هي الرواية الفائزة بجائزة أفضل رواية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2016

ومما جاء فيها “هل كان منامي الليلة السابقة صادقا، حين رأيت “نيل” و”سمير” يسبحان في حوض من الخمر؟ أم إنه كان عليّ أن أتدخل بأقلامي الملونة، وأبدل اللون القرمزي للنبيذ بلون الشوكولاتة التي أذابت الضغائن، مثلما تذوب قطعة الشوكولاتة في الفم بنعومة؟ فقد قال سمير ونحن نحتسي حديثه بشغف، أنه على الرغم من أن الشوكولاتة اشتقت معناها من كلمة “زوكولات”، بمعنى الماء المُر، فإنه يوصى بها كوصفة لمحو الكدر والكآبة وإذابة المرارة التي تعلق بالنفوس…”

يذكر أن دار “العربي للنشر والتوزيع” ستقدم عروض وتخفيضات مختلفة على إصداراتها، حيث تقدم خصم 25% على الكتاب الواحد، في حين ستقدم كتابًا هدية في حال شراء كتابين، وفي حال شراء 3 كتب فسيكون الثالث مجانًا.

نرشح لك : أبرز إصدارات دار “الكرمة” بمعرض الكتاب

نرشح لك : أبرز إصدارات “بيت الياسمين” للنشر بمعرض الكتاب

نرشح لك : أبرز إصدارات دار “بنت الزيات” بمعرض الكتاب

نرشح لك : أبرز إصدارات دار “فهرس” بمعرض الكتاب

نرشح لك : أبرز إصدارات دار “تشكيل” بمعرض الكتاب