بعد "كل يوم".. هذه البرامج تستطيع النجاح إذاعيًا

وليد سمير

قد تكون تجربة الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه “كل يوم” الذي يُعرض عبر شاشة ON E هي الأبرز بين البرامج الموجودة حاليًا على القنوات المختلفة، ليست فقط على مستوى عدد المشاهدة أو المحتوى المقدم، لكن أيضًا فكرة الوصول لأكبر قدر من المصريين سواء عبر شاشة التلفزيون أو الراديو.

لم يكتف “أديب” بنجاحه على شاشة ON E فقط، لكنه أيضًا استطاع أن يجذب مستمعي الراديو من خلال إذاعة برنامجه في نفس الوقت عبر إذاعة نغم إف إم.. تجربة جديدة لم يقم بها أي برنامج أخر من قبل، لكن إذا قارننا بعض البرامج الموجودة على الساحة حاليًا مع برنامج عمرو أديب سنجد أن هناك عدد من البرامج التي تستطيع منافسة “كل يوم” على الشاشة أو حتى على الراديو.

فيما يلي يرصد إعلام دوت أورج قائمة بأبرز البرامج التي من الممكن أن تحقق نجاحًا وتنافس برنامج “كل يوم” إذا تمت إذاعتها على الراديو في نفس وقت عرضها على التلفزيون

1- مع إبراهيم عيسى

يقدمه الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى على قناة “القاهرة والناس”

“عيسى” لديه قدرة كبيرة على مناقشة الأحداث من وجهة نظره، بأسلوبه الجذاب في الحديث وصوته القوي، وذلك يجعل برنامجه مناسبا جدا للراديو ومشوقا لمستمعه، خاصة  أنه لا يعرض في برنامجه الكثير من التقارير والفيديوهات، التي تطلب من الجمهور رؤيتها، ويعتمد فقط على تحليله للأحداث السياسية بأسلوبه الذي لا يمل المشاهد من الاستماع له، بجانب خبرته الإذاعية حيث يقدم حاليا برنامج لدي أقوال أخرى عبر إذاعة نجوم إف إم.

2- قصر الكلام

برنامج قصر الكلام المذاع على قناة النهار والذي يقدمه الإعلامي محمد الدسوقي رشدي

من البرامج المناسبة أيضا كثيرا للراديو، فأسلوب الدسوقي رشدي القوي وصوته العالي المناسب لميكروفون الإذاعة، تجعله من البرامج المثيرة، لمستمع الراديو، كما أنه لا يعرض الكثير من التقارير والفيديوهات التي قد تفقد مستمع الراديو تركيزه، وتجعله لا يعي عن ماذا يتحدث رشدي، فهو أيضًا لا يعتمد على الإثارة البصرية التي تتطلب مشاهدته، لكن يمكنك الاستماع له فقط.

3- مانشيت القرموطي

يُعرض عبر شاشة العاصمة الجديدة ويقدمه الإعلامي جابر القرموطي.

إذا تخلى القرموطي عما يقدمه في بداية كل حلقة من برنامجه وما يجلبه معه للتعبير عن الأحداث الجارية كـ”التيشيرتات والثلاجات، إلخ” فمن الممكن أن يستطيع برنامجه منافسة ابرامج السابقة على الإذاعة، بجانب فكرة البرنامج والقراءة الصحفية لأبرز الأخبار وتعليقات “القرموطي” سواء اختلفت أو اتفقت معها، إلا أنها تستطيع جذب الجمهور.

4- نهار جديد

يعتبر من أبرز البرامج الصباحية التي تحقق نسبة مشاهدة ومتابعة جيدة، يقدمه الإعلامي خالد عليش والإعلامية أسماء مصطفى عبر شاشة النهارone.

البرنامج وما يقدمه من فقرات ترفيهية أو سياسية أو اقتصادية يضعه في قائمة البرامج التي تناسب المشاهدين والمستمعين في فترة الصباح، الذين يريدون معرفة أبرز الأحداث.

5-السادة المحترمون

يُعرض عبر شاشة ONTV LIVE ويقدمه الإعلامي يوسف الحسيني

الصوت المميز والخبرة الإذاعية التي يمتلكها “الحسيني” بعمله في إذاعة نجوم إف إم، وطبيعة برنامجه السياسي في مناقشة الأحداث الجارية والتعليق عليها، بالإضافة إلى استضافته لبعض المتخصصين، والمتابعة الجيدة التي يحظى بها، تؤهل برنامجه للمنافسة وسط برامج التوك شو الإذاعية