أهم الكتب التي احتوتها مكتبة عبد الناصر

فايزة أحمد

منذ أن وطأت أقدامنا متحف الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر بمنطقة “منشية البكري”، حرصنا كفريق عمل موقع “إعلام دوت أورج” في رحلتنا إليه، أن نستكشف هذ الصرح وما يحتويه، لاسيما مكتبة عبد الناصر الذي حكم البلاد في حقبة زمنية جدلية.

وكان من حسن الحظ أننا وجدنا مكتبتين؛ إحدهما في الطابق الأول في الجناح الذي به مكتب عبد الناصر وصالون استقبال الزائرين، والأخرى في الطابق الثاني في جناح مكتبه الخاص، وكلتاهما حويتا العديد من الكتب، التي اطلع عليها عبد الناصر قبل وأثناء حكمه.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد افتتح العام الماضي، متحف جمال عبد الناصر في أثناء ذكرى رحيله، في البيت الذى كان منزله سابقا، ليعاد افتتاحه مرة أخرى كمتحف في الثامن والعشرين من شهر سبتمبر من عام 2016.

ولم يكن متاحًا لنا أن نحصر جميع الكتب التي تقبع في مكتبتي عبد الناصر، لكننا تمكنا من حصر بعض منها، نوضحهم كالتالي:

قصة مكتب المباحث الفيدرالي

كان كتاب “قصة مكتب المباحث الفيدرالي” بين أَرفُف المكتبة التي تقع في الدور السفلي من المتحف، وهو الكتاب الذي ترجمه اللواء محمود عبد المنصف، عن مؤلفه دون هوايتهد.

ويتناول الكتاب كيفية إنشاء الولايات المتحدة الأمريكية جهاز “المباحث الفيدرالية” المعروفة الـFBI ، وكيف ساهم هذا الجهاز في القضاء على الجرائم الداخلية، والتصدي للفساد الداخلي في أمريكا.

وجهاز الـFBI هو بمثابة المخابرات الأمريكية الداخلية المسئولة عن مكافحة الأنشطة الإرهابية والجرائم شديدة التطور والتعقيد داخل الولايات المتحدة.

%d9%81%d9%8a%d8%af%d8%b1%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9

الاقتصاد السياسي

ضمت المكتبة السفلية للمتحف كتاب “الاقتصاد السياسي” لـ”أوسكار لانج، الذي يُصنف علم الاقتصاد السياسي، على أنه علم قوانين الاقتصاد الاجتماعية.

ويتناول الكتاب، مسائل الاقتصاد السياسي للمجتمع لفكر الاشتراكية برمته.

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%82%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d9%8a

ماركسية القرن العشرين

كما ضمت المكتبة ذاتها، كتاب “ماركسية القرن العشرين” للماركسي الشيوعي روجية جارودي، الذي سعى في هذا الكتاب إلى تطوير الفكر الماركسي، وطرح فكرة النقد الذاتي للماركسية كي تتطور، والعزوف عن اعتبار الماركسية فوق النقد؛ إذ إنه يرى أن هذه الفكرة ستجعل الفكر الماركسي يتلاشى.

كما حاول جارودي، في كتابه أن يوضح علاقة الماركسية بالدين والأخلاق والفن.

%d9%8a%d9%8a%d8%b3%d9%8a%d8%b3%d9%8a

العسكرية الصهيونية

أثناء صعودنا الطابق الثاني، حيث جناح عبد الناصر الخاص الذي انقسم إلى جزئين أحدهما يضم غرقة المعيشة والمكتب الخاص به المتاخم لغرفة زوجته، وجدنا المكتبة الثانية، التي ضمت عددًا أكبر من الكتب كان من أبرزهم كتاب “العسكرية الصهيونية”.

وكتاب العسكرية الصهيونية كتبه العديد من المؤلفين، الذين تناولوا العقيدة العسكرية الإسرائيلية التي بُنيت على الأصولية الصهيونية.

الحرب العالمية الثانية

كان من بين كتب مكتبة الدور العلوي، كتاب “الحرب العالمية الثانية”، الذي قام بتأليفه ريمون كارتييه.

ويتناول الكتاب، أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية التي قادتها ألمانيا، بزعامة قائدها هتلر، وتداعيات هذه الحرب، وما خلّفته من خسائر في الأرواح، فضلًا عن انتهائها بإلقاء قنبلتين نوويتين على كل من “نكازاكي وهيروشيما”.

%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b1%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9

خلاصة تاريخ الكرد كردستان

حوت المكتبة العلوية أيضًا، كتاب “خلاصة تاريخ الكرد كردستان”، الذي قام بتأليفه المؤرخ الكردي من أصل عراقي محمد أمين زكي، عام 1931، وقام بترجمته محمد علي عوني.

ويتناول الكتاب، رحلة المؤرخ الكردي في البحث عن جذور الأكراد، لاسيما عقب سقوط الإمبراطورية العثمانية، وانعدام المعلومات الأكاديمية عن تاريخ القوم الذي ينتمي إليه.

%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%b1%d8%af

أتيحت الفرصة له في السفر إلى بلدان عدة أهمها “بريطانيا، وروسيا، ألمانيا”، حيث حصل على مجموعات مخطوطات ووثائق تكشف عن كيفية نشأة الأكراد.

يذكر أن محمد أمين زكي، كان أول المؤرخين في العصر الحديث الذي حاول وبصورة علمية دراسة الجذور التاريخية للشعب الكردي، ليكون هذا الكتاب أهم مرجع في تأريخ الأكراد بعد كتاب “الشرفتامة” للمؤرخ شرف الدين البدليسي- بحسب باحثين.

القصة المخزية “قضية لافون”

كان كتاب “القصة المخزية قضية لافون”، ضمن كتب المكتبة ذاتها، وهو الكتاب الذي يسرد بالتفاصيل أشهر العمليات الإرهابية الفاشلة التي حاولت إسرائيل أن تنفذها في مصر، عام 1954، حيث استطاعت السلطات المصرية اكتشافها؛ وهو ما جعلهم يطلقون عليها “فضيحة لافون” نسبة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي بنحاس لافون، الذي أشرف بنفسه على تلك العملية آنذاك.

%d9%84%d8%a7%d9%81%d9%88%d9%86
لافون

كتالوجات وأطالس

لم تخل أيضًا مكتبة الرئيس الأسبق من الكتالوجات التاريخية خاصة لدولتي “إيطاليا والهند”، ومجموعة من الأطالس التي تحتوي على أهم الخرائط للحدود المصرية، بالإضافة إلى حدود بعض البلدان الأخرى.