شاهد.. "غنا مصري" محاولة جديدة من خالد جلال لـ"إحياء التراث"

شروق مجدي

في حلقة مليئة بأغاني الفلكلور المصري، قدمت فرقة “غنا مصري”، عروضًا وأغاني خلال استضافتها مع الإعلامية منى الشاذلي في حلقة اليوم الخميس، من برنامج “معكم”، على قناة CBC، حيث تعتبر الفرقة إحدى إنتاجات مركز الإبداع الفني، الذي أسسه ويديره خالد جلال، والتي تمثل العديد من القصص المصرية في شكل سير.

الفرقة التي تتكون من “رباب ناجي وماهر محمود ومصطفى سامي تحت قيادة المايسترو محمد باهر”، قال مؤسسها المخرج خالد جلال، أثناء حلقة معكم، أنه تم تخريج ثلاث دفعات حتى الآن، وأنهم بعد التخرج دائمًا ما تقوم الدفعات بعرض مسرحيات لا يمكنهم عرضها خارج مسرح المركز.

أضاف “جلال” أن الصعوبة الحقيقية التي واجهتهم أثناء تلك العروض كانت في أن نوع الغناء الفولكلوري لا يغنيه إلا أهله، فتدريب هؤلاء الثلاثي على هذا النوع من الأغاني كان صعبًا، واختيارهم جاء مناسبًا جدًا.

في سياق متصل، قال ماهر محمود، أحد أعضاء الفرقة، أنه كان لديه تخوف كبير عندما طلب منه خالد جلال القيام بتلك التجربة، لخوفه من عدم معرفة الجمهور بأغاني التراث، لكنه فوجئ أثناء العروض بمدى تجاوب الجمهور بالأغاني وتأثرهم به، وكان هذا هو تخوف رباب أيضًا، فهي اعتادت على غناء نوع مختلف تماما من الأغاني.

أما عن المايسترو محمد باهر، قال “جلال” أنه أفنى حياته في أغاني التراث، وانه لحن العديد من الأغاني أشهرها أغنية “عراف” لمحمد الحلو، ولذلك لجأ إليه عندما فكر في تلك العروض.

غنت الفرقة خلال الحلقة العديد من أغاني التراث منها، “بتناديني تاني ليه”، “ساعة معاك”، وتستمر الرعوض التي تقدمها الفرقة حتى يوم 18 أكتوبر.