محمد سلطان محمود يكتب: إشاعة حب أنجلينا جولي وسامح عبد العزيز

محمد سلطان

(1)

في السابع من يناير عام 2005 أعلنت الممثلة الأمريكية جنيفر أنيستون إنفصالها عن زوجها الممثل براد بيت، بعد إكتشافهاخيانته لها مع أنجلينا جولي شريكته في بطولة أحدث أفلامه Mr & Mrs Smith ، بعدها ببضعة شهور وقع الطلاق الرسمي بين النجمين، في الوقت الذي أعلن فيه براد بيت إرتباطه بأنجلينا جولي لتصبح العلاقة رسمية ويصبح النجمان مصدر لإهتمام وسائل الإعلام ومطاردات مصوري المشاهير.

(2)

في السابع عشر من أغسطس عام 2014 احتفلت الممثلة والمطربة روبي بزواج شقيقتها الصغرى ميرهان مجدي من لاعب كرة القدم إسلام صيام، وبعد ساعات من نشر صور حفل الزفاف، بدأت المواقع الإخبارية في التساؤل عن سر ارتداء روبي لخاتم زواج في يدها، لتنفي روبي انباء زواجها، وفي الوقت ذاته يخرج المخرج سامح عبد العزيز ويُعلن لوسائل الإعلام ان روبي زوجته منذ ستة اشهر ، وأن المقربون منه يعرفون ذلك، لكنه فضل عدم إعلان الخبر احترامًا لمشاعر زوجته الأولى وأم بناته المذيعة بالتليفزيون المصري داليا فراج.

أثار خبر الزواج إهتمام المواقع الإخبارية وكذلك مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة في ظل حرص الثنائي على التواجد أمام الكاميرات في عدة مناسبات لإلتقاط صور تتسم بالرومانسية حرصا فيها على إعلان حبهما.

(3)

في الثالث والعشرين من أغسطس عام 2014، وبعد مرور اقل من إسبوع على اعلان المخرج سامح عبدالعزيز زواجه من روبي، قام الثنائي براد بيت وإنجلينا جولي بإعلان زواجهما بعد علاقة إستمرت 9 سنوات دون زواج ونتج عنها 6 أطفال ، ثلاثة منهم تم تبنيهم.

الثنائي الهوليوودي الذي منحته وسائل الإعلام الامريكية منذ منتصف عام 2005 لقب Brangelina أو برانجلينا ، وهو مزج لاسم براد بيت و انجلينا جولي في إشارة إلى تناغم الثنائي اللذان أصبحا لسبب ما أجهله حتى الأن مصدر للإلهام والرومانسية، برانجلينا يتناولان الغذاء، برانجلينا يقضيان اجازتهما في اوروبا، برانجلينا يقومان بالأعمال الخيرية للأطفال حول العالم، وكلما تنفس احدهما، سارعت المواقع الاخبارية وبرامج المنوعات لمناقشة الحدث التافه الذي قاما به.

تلك الشهرة وصلت إلى ذروتها بعد قيام براد بدعم أنجلينا عقب قرارها إجراء جراحة لإستصال صدرها كوقاية من الإصابة بمرض السرطان المتوارث بين نساء عائلتها وتسبب في وفاة أمها وخالتها وجدتها.

حكايات دعم براد لأنجلينا تداولتها مواقع التواصل الإجتماعي بكثافة، وأصبح هوس البرانجلينا يصل إلى تحليل صور الممثلان سويًا والحديث عن الحب الذي يتطاير في الهواء بينهما.

(4)

في الرابع عشر من اكتوبر عام 2015 ، أعلن المخرج سامح عبد العزيز عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي خبر طلاقه من زوجته  الممثلة روبي، وأنه قام بتطليقها قبل اسبوعين من اعلانه للأمر، موضحًا أنه إنتظر حتى تضع زوجته ابنتهما الأولى طيبة، ليقع الطلاق الذي اتفق عليه الطرفين قبلها ببضعة أشهر.

بدورها قامت روبي بتأكيد الخبر عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي مؤكدة ان الزواج يخضع للقسمة والنصيب.

قصة روبي وسامح عبدالعزيز توقفت مؤقتًا قبل أن يعود الثنائي للأضواء مرة أخرى بنفس السيناريو التي بدأت به القصة، وذلك بعد ظهورهما سويًا في حفل زفاف المنتج كريم السبكي في شهر مايو الماضي، ليتم الكشف حينها عن عودة الزوجان إلى بعضهما بعيدًا عن أعين الإعلام، تمامًا كما بدأ زواجهما.

(5)

في العشرين من سبتمبر عام 2016، أقامت الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي دعوى طلاق ضد زوجها الممثل براد بيت، في خبر فاجيء الالاف من متابعي قصة الحب الخيالية بين ثنائي برانجلينا، أسباب الطلاق التي تداولتها وسائل الإعلام المختلفة تنوعت بين الخيانة وإدمان براد بيت للخمور والمخدرات واساءة معاملة ابناءهما الستة.

بعد مرور 48 ساعة كانت روبي تقف امام محكمة الأسرة لتطلب الخلع من زوجها المخرج سامح عبد العزيز بعد وقوع خلافات أسرية بينهما وشعورها بعدم القدرة على الإستمرار في الحياة الزوجية معه.

نرشح لك- فشل زواج براد وأنجلينا ونجح حب طارق وسوزان

(6)

قصتان متشابهتان في الملامح و متصادفتان في توقيت الأحداث، صنعتهما عدسات الإعلام المكبرة، صورة لعشاء رومانسي بين براد بيت وأنجلينا جولي أطلق الشرارة الأولى لإهتمام إعلامي متواصل منذ عام 2005، وصور أظهرت خاتم في يد روبي في صور فرح شقيقتها، جعلت أخبارها المتداولة في العامين الماضيين مرتبطة بزواجها بدلًا من أعمالها الفنية.

(7)

حالة البرانجلينا التي أصابت الإعلامي الامريكي لمدة 12 عام اتضح انها فقاعة هواء، ولم تفرد وسائل الإعلام مساحة لفوز براد بيت بجائزة الأوسكار عام 2014 بصفته احد منتجي فيلم  12 years a slaveبقدر افراد المساحات للأحداث المرتبطة بعلاقته بصديقته التي أصبحت زوجته لاحقًا، وهو شيء ليس بغريب على الإعلام الامريكي الذي صنع نجومية العشرات من الأشخاص عن طريق التركيز على حياتهم الشخصية فقط.

بينما لم تهتم المواقع الإخبارية باجراء حوار مع سامح عبد العزيز بعد نجاح أى فيلم من افلامه التي أخرجها في العامين الماضيين مثل “الليلة الكبيرة” و “حملة فريزر” بنفس قدر الإهتمام بالحصول على تصريح منه يتعلق بعلاقته بروبي، مثلما مرت مشاركة روبي في بطولة فيلم محمد هنيدي الأخير”يوم مالوش لازمة” عام 2015 مرور الكرام.

(8)

من حق الفنانين السعي للأضواء والحصول على إهتمام الإعلام، لكن الخلل الإعلامي في ترتيب الأولويات أصبح خارج عن السيطرة، صحافة مطاردة المشاهير تحولت إلى ظاهرة عالمية بعدما كانت مقتصرة على الإعلام الغربي، وبنظرة بسيطة إلى تفاعل القراء مع صفحات المواقع الاخبارية على فيسبوك نجد أن أخبار الحياة الشخصية للمشاهير أصبحت أكثر جذبًا لشريحة كبيرة من القراء عن أخبار أعمال فنانيهم المفضلين.

قصة سامح عبد العزيز وروبي أو براد بيت وأنجلينا جولي مجرد مثال من ضمن أمثلة كثيرة عن حالة من الخلل الإعلامي التي  لم تعد مقتصرة على مجال أخبار الفن فقط، بل إمتدت إلى نجوم الرياضة، فأصبحت أخبار مغامرات لاعبي كرة القدم طول فترة العطلة الصيفية بنفس أهمية أخبارهم قبل المباريات الهامة مع أنديتهم.

(9)

العديد من المواقع الإخبارية أصبحت تطارد حسابات المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي، مجرد صورة لمطربة في عطلة صيفية تتحول خلال دقائق إلى خبر بعنوان “شاهد … ترتدي ملابس مثيرة”، ثم يحتوي الخبر على عبارة تصف مكان الصورة وما ارتدته الفنانة مصحوب بتعليق معُلب تضعه معظم تلك المواقع وهو عبارة “وأثارت الصورة استياء العديد من متابعيها بينما اشاد عدد أخر من المتابعين بأناقتها و جمالها”.

تلك النوعية من الأخبار تستفز القاريء الجاد الذي يبحث عن صحافة حقيقية بعيدًا عن أخبار الفضائح، لكن الواقع يقول أن خبر بتلك التفاهة يحقق إيرادات لتلك المواقع قد تقوم بتغطية الراتب الشهري للمحرر الذي قام بنقل الصورة وكتابة الخبر.

(10)

على الصحافة عامة والمواقع الإليكترونية بوجه خاص إعادة ترتيب الأولويات، القاريء الذي يهتم بأخبار الفضائح هو قاريء عشوائي قادته الصدفة لزيارة الموقع وتصفح بعض الاخبار المثيرة، ولن يكون ابدًا القاريء الذي تسعى أى مؤسسة إعلامية لإجتذابه ضمن قاعدة قراءها الدائمين،  فهو مثل أى شخص مسافر على طريق، يتوقف عند أحد المطاعم لتناول وجبة ويقوم بدفع مقابل مادي أكبر مقابل سرعة الخدمة، لن يكترث جدًا بنوعية الطعام المقدم له طالما انك ستطعمه خلال دقائق قبل أن ينطلق لمواصلة رحلته.

لو توقفت المواقع عن الإهتمام بأخبار راقصات انستجرام وصور الفنانات على البحر، وقامت بتقديم محتوى ترفيهي متزن، لن يختفي القاريء العشوائي، فهو مستخدم دائم للإنترنت وسيتأقلم مع الأخبار الترفيهية البديلة التي توفرها له تلك المواقع ، والتجارب السابقة أثبتت أن القاريء العشوائي خذل كل المواقع التي قدمت له وجبات سريعة، وتسبب في تراجع مواقع إخبارية عديدة أغراها الترافيك السريع، فخسرت قراءها الدائمين ولم تفز بولاء العشوائيين.

نرشح لك : محمد سلطان محمود يكتب : لف ودوران .. حلمي و 6 ستات