مشادة كلامية بين طارق الشناوي وخيرية البشلاوي بسبب "الديمقراطية" - E3lam.Com

الإسكندرية- سما جابر

نشبت مشادة كلامية حادة بين الناقد الفني طارق الشناوي والناقدة خيرية البشلاوي، بسبب اختلافهما في الرأي حول ثورات الربيع العربي والمطالبات بتحقيق الديمقراطية في كل الشعوب، حيث اعترضت “البشلاوي” على حديث الشناوي الرافض لفكرة أن الثورات تسببت في هدم الشعوب العربية.

قالت “البشلاوي” خلال ندوة أقيمت اليوم الخميس، عقب عرض فيلم “أنا وانت وأمي وأبي” ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ32: “احنا بنُقتل باسم الديمقراطية وباسم الحرية، وتضيع كل حياتنا بسبب ما يسمى بالديمقراطية وما يسمى بالثورة”، ليرد عليها “الشناوي” غاضبًا: “أنا معترض.. لازم تتعلمي إزاي تحاوري”.

فيما قاطعت خيرية البشلاوي حديث الناقد طارق الشناوي، قائلة: “حرية إيه وديمقراطية إيه وكل ما نعيش فيه الآن هو تحت زعم الديمقراطية والحرية، نحن نعيش في مجازر ممتدة بتقتل شعوب وبتدمر حضارات باسم الثورات هو في ايه؟!”، وتابعت: “أنا ما بتكلمش عنك ولا عن اللي قولته.. لكن حرية إيه وديمقراطية إيه واحنا بنُقتل كل يوم؟”.

من جانبه علّق الشناوي مرة أخرى مؤكدًا أنه لم يطلب الكلمة لإبداء رأيه في الفيلم، لكن عندما طلبت الكاتبة ناهد صلاح منه الكلمة لم يستطع رفض طلبها، مُضيفًا: “لا يمكن لأي إنسان أن يرى أن الديمقراطية أو الحرية هي شيء سلبي أو سيء، وكأن من يطالب بها يلقي قنبلة في عالمنا العربي”.

استطرد الناقد الفني: “بالفعل هناك من استغل الثورات كي يكون ضد الحياة وهذا ما نحن ضده، لكن لا يزال إحساسي أن الحرية والديمقراطية هي الأساس للدفاع عنها وهي ما تجعل الحياة أكثر جمالًا وإبداعًا وأكثر ثراءً”.

فيلم أنا وانت وأمي وأبي من تأليف وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد، وبطولة سوزان نجم الدين، وبشار إسماعيل، وسامر عمران، وحسام تحسين بيك، ومرام علي، وجود سعيد، وأمير برازي، ورغداء هاشم، ونور رافع، ويامن سليمان، وأدارت الندوة التي حضرتها بطلة الفيلم، سوزان نجم الدين؛ الكاتبة الصحفية ناهد صلاح.

%d8%ae%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d9%86%d8%a7%d9%87%d8%af

%d8%ae%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b4%d9%84%d8%a7%d9%88%d9%89