إليسا ضد إليسا في "سهرنا يا ليل"

محمد حمدي سلطان - مقالات

١- أن يصدر ألبوم جديد لإليسا فهو حدث فنى كبير فى حد ذاته ، يستحق التوقف أمامه بسبب قيمة إسمها وحجم جماهيريتها الكاسحة فى العالم العربى كله ، وأيضًا لأن المطربين والمطربات القادرين الآن على إنجاز البوم غنائى كامل وبشكل منتظم أصبحوا يُعدون على أصابع اليد الواحدة ، وده لأسباب يطول شرحها وليست موضوعنا الآن ..

1

٢- لم تصل إليسا إلى كل هذه النجومية أو تحقق كل هذا النجاح عن طريق الصدفة ( مفيش حد بينجح بالصدفة أصلًا وبيستمر ) فهناك عوامل كثيرة كانت سببًا فيما وصلت إليه فى مقدمتها الذكاء الذى تتمتع به ، والذى يتضح فى تفصيلات مثل اختيارها للون غنائى خاص تميزت به (ودى مش حاجة سهلة ) بتعرف تختار أغانيها كويس جدًا ( وهو أمرٌ لو تعلمون عظيم ) بتعرف تطَلع أفضل ما لدى كل من تتعامل معهم ، وده مش بسبب انها بتتعامل مع أهم الأسماء على الساحة من مؤلفين وملحنين ( غيرها بيتعامل مع نفس الأسماء وبتكون النتيجة أغنيات بالغة السوء ) .. باختصار لو أن هناك مطربة ما تشبه عمرو دياب من حيث التفكير أو الطريقة التى تدير بها مشروعها الفنى فهى إليسا من دون شك ..

2

٣- كل هذا لا يمنعنى من التعبير عن خيبة الأمل التى شعرت بها بعد الاستماع إلى ألبومها الأخير ( سهرنا يا ليل ) والذى برغم كونه ألبومًا جيدًا بشكل عام ويحتوى على بعض الأغنيات الجميلة بالفعل ، لكنك لن تشعر أبدًا بأن إليسا تقدم شيئًا جديدًا ، والأسوء أنها تركت لدىّ انطباعًا بأنها ربما تجاوزت الشعرة التى تفصل ما بين الثقة والغرور ، فإليسا التى حققت من النجاح فى فترة زمنية قصيرة ما جعلها تنافس نفسها بالفعل فى بعض الأحيان ، لو لم تعدل من مسارها فى المرحلة القادمة ، لن تجد من تنافسه لأنها ستكون خارج المنافسة تمامًا ( بالمعنى السلبى للجملة ) فأنا لا أرى أحدًا يهدد مسيرة إليسا أو يشكل خطرًا عليها سوى إليسا نفسها ..

3

٤- قبل أن أستمع إلى أى أغنية فى الألبوم كانت صدمتى الأولى فى عدد أغنياته ، فالألبوم يحتوى على 16 أغنية وهو رقم مهول ويشكل سبقًا لإليسا لم يسبقها إليه أحد على حد علمى ، وصدقنى عزيزى القارىء إذا قررت أن تخوض التجربة وتستمع إلى ألبوم غنائى يتكون من 16 أغنية تدور كلها عن موضوع واحد وهو الحب ، قبل أن تصل إلى الأغنية الخامسة عشر ستلعن الحب وستكره الغناء وتكره إليسا ، بل ستكره حتى نفسك ، وأراهنك لو تذكرت اسم الأغنية الأولى التى استمعت إليها ..

4

٥- الصدمة الثانية كانت فى أغنية ( هتسيبنى ) من كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد رحيم ، عندما وصل الاستعطاف بإليسا أن تقول لحبيبها حتى لا يتركها ( أبوس إيديك حبيبى .. بلاش تبعد حبيبى ) وهو تعبير ذليل يصعب تقبُّله بهذا الشكل فى أغنية ، وكان مثل النغمة النشاز سواء فى معناه أو ما قد يُحدثه من تأثير على بعض المراهقات ، أو حتى فى السياق العام للأغنية فقد صنع حالة من ( الفصلان ) والشىء العجيب والمريب أن إليسا كررت نفس المعنى فى أغنية ( مش عارفة ليه ) عندما قالت ( مع إنى لما بشوفه ببقى .. نفسى اضمه وابوس إيديه ) أبوس إيديكى انا كفاية ..

٦- أيضًا من الأمور اللافتة وجود تشابه فى بعض كلمات أغنياتها مع أغنيات أخرى ، ففى أغنية ( ياريت ) تقول ( آه يا زمانى آه ) وهى جملة غنتها الراحلة رجاء بلمليح فى أغنيتها الشهيرة ( يا غايب عن عيونى ) عندما قالت ( آه يا زمانى آه .. من يأس الامانى آه ) قد يقول البعض أنها جملة بسيطة جدًا ولا تستحق كل هذا الكلام وقد أوافقه ، ولكن هناك أيضًا أغنية ( عكس اللى شايفينها ) وجملة ( وعزة نفسى هى اللى بتمنعنى ) وهى بالطبع تنسب لكوكب الشرق أم كلثوم وأغنيتها الخالدة ( حيرت قلبى ) وصرختها المدوية ( وعزة نفسى منعانى ) وقد أتجاوز عن هذه أيضًا على اعتبار أنها جملة صارت

شائعة ، وسبق لأنغام وغنتها أيضًا فى أغنية ( ساعات كتير ) ولكن ماذا عن جملة ( وأمانة عليك يا ليل طول .. وحياتنا لترجع م الأول ) والتى كتبها بكل أريحية الشاعر ملاك عادل مؤلف أغنية ( سهرنا يا ليل ) وكما هو واضح مقتبسة بالحرف من أغنية كارم محمود الشهيرة جدًا ( أمانة عليك يا ليل طول .. وهات العمر م الأول ) إيه ده بقى ! ( ودى قالها حكيم بالمناسبة ) ..

٧- إليسا هى أفضل مطربة غير مصرية بتعرف تختار أغنيات باللهجة العامية المصرية – باستثناء سميرة سعيد طبعًا اللى بقت مصرية أكتر مننا بحكم العِشرة – وبرغم كدة كانت بتحرص فى كل ألبوم انها تنزل ما لا يقل عن 3 او 4 أغنيات باللهجة اللبنانية ، والجميل انهم كانوا بيلاقوا استحسان الجمهور المصرى وبينجحوا جدًا فى مصر ، الغريب بقى ان الألبوم ابو 16 أغنية به 4 أغنيات فقط باللهجة اللبنانية وهم ( فل الحكى ) و ( متلك ما فى ) و ( قلب وروح ) و ( ياريت ) والمؤسف ان كلهم أغنيات متوسطة أو دون المستوى باستثناء ( متلك ما فى ) ولكنها أيضًا ليست بمستوى ( بتمون ) أو ( ع بالى حبيبى ) أو ( وبيستحى ) على سبيل المثال ، وهو الأمر اللى بيؤكد على صحة نظرية ان كُلما زاد الإهتمام بالكم قل الإهتمام بالكيف ..

٨- أغنية (الحضن) موجهة بشكل واضح وفج لمراهقى ومراهقات

مواقع التواصل الإجتماعى ، وبطريقة مبتذلة جدًا ولا تليق بمطربة فى حجم ونجومية إليسا ..

٩- حتى أكون منصفًا وارضيًا ضميرى يجب أن أُشير إلى الجانب الإيجابى ، وهو يتمثل فى 6 أغنيات بالعدد أرى أنهم الأفضل فى هذا الألبوم على مستوى اللحن والتوزيع والكلمات ، فإذا كنت لا تملك طولة بال أو وقتًا من أجل الاستماع إلى 16 أغنية فإليك بالمُلخص ( سهرنا يا ليل ) و ( عكس اللى شايفينها ) و ( متلك ما فى ) و ( أغلى الحبايب ) و ( مكتوبة ليك ) و ( ولا بعد سنين ) وقد نضيف إليهم أغنية أو اثنين على الأكثر لتنجح إليسا ب 50٪ ولكنه نجاح إلى الفشل أقرب ، معلش ابقِى عوَّضى فى الفَينال .. !

نرشح لك : محمد حمدي سلطان يكتب: 10 أعوام بدون أمي