شاهد.. تحذير من مشاهدة الأطفال لميكي ماوس وسوبرمان

إنجي يعقوب

اتبعت بعض الحضانات منهج (مونتيسوري) الجديد فى تربية الأطفال، وهو منهج يعتمد على طريقة تعليم مختلفة تمامًا عن طُرق التعليم المُتبعة فى جميع الحضانات الأخرى، ويستهدف الأطفال من سنّ عامين الى ٦ اعوام.

أوضحت الدكتورة هايدي طاهر مدربة منهج مونتيسوري الدولى من خلال استضافتها فى برنامج ” صباح الورد” أن الهدف الأساسى من إنشاء هذا المنهج كان للتعامل مع الأطفال غير الأسوياء والذين لديهم خلل في بعض السمات لتعديل سلوكهم، وبسبب نتيجته الهائلة والواضحة تمّ استخدامه مع الأسوياء ايضًا لتعزيز سلوكهم.

أضافت طاهر أن من أهم أدوات منهج مونتيسوري هى الاهتمام بالحياة العملية للطفل وتعليمه الاعتماد على النفس في جميع أموره الحياتية سواء في طريقة الأكل أو تجهيز الشراب أو ملابسه والتركيز على حواس الطفل والوصول إلى أقصى تطوير لها، بالإضافة إلى تعزيز نقاط النظام والالتزام عند الطفل.

تابعت طاهر أن الأطفال الذين لديهم نشاط زائد في حاجة للمتابعة من الأم والمعلمة، وذلك عن طريق إعطاءه أدوات بيحبها وتركه يكرر غلطاته بها بدون اى مساعدة او تعديل فذلك يدفعه الى الاعتماد على نفسه والهدوء والتركيز.

حذرت طاهر وبشدة من مُشاهدة جميع برامج الكارتون للأطفال مثل ميكى ماوس وسوبرمان وسپونج بوب نظرًا لخطورتها الجمّة على سلوك الأطفال وسلبياته ونصحت الأمهات بالاستعاضة عنه ببرنامج ناشيونال جرافيك مع التأكيد على اختيار برامج معينة وليست كل المشاهد متاحة للطفل.