محمد سلطان محمود يكتب : شاهد الدوري الإنجليزي الممتاز

(1)

ساعات ويبدأ الموسم الجديد من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، البطولة الأكثر ثراءً في العالم، ربما يمتلك الدوري الأسباني اللاعبين الأفضل في العالم مثل ليونيل ميسي ونيمار في برشلونة، كريستيانو رونالدو وجاريث بيل في ريال مدريد أو انتوان جريزمان فتي فرنسا المفضل و نجم اتليتكو مدريد الذي خطف الأنظار في الموسم الماضي مع ناديه ومنتخب بلاده.

لكن كل هؤلاء النجوم لم ينجحوا في جذب استثمارات شبكات البث التليفزيوني مثلما استطاع نجوم الدوري الإنجليزي الأقل شهرة و ثراء ومهارة أن يفعلوا، الموسم الماضي في الدوري الإنجليزي شهد تألق مجموعة من المجهولين الذين لم يسمع بهم متابعي كرة القدم حول العالم كان من ضمنهم المصري محمد النني الذي خطف قلوب مشجعي أرسنال، بالإضافة إلى الجزائري رياض محرز والإنجليزي جيمي فاردي المجهولان اللذان استطاعا أن يقودا نادي ليستر سيتي للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

(2)

كما شهد الموسم الماضي بداية تفعيل أكبر اتفاقية حقوق بث لبطولة رياضية حول العالم، فقد حصلت شبكتي Sky Sports و BT Sport على حق بث مباريات الدوري الإنجليزي داخل بريطانيا فقط لمدة 3 مواسم تنتهي في عام 2019 مقابل 5.1 مليار جنيه استرليني، بينما بلغت قيمة حقوق البث في باقي مناطق العالم ما يقارب 3 مليار جنيه إسترليني، أى أن إجمالي قيمة صفقة بث الدوري الإنجليزي لمدة ثلاثة سنوات تبلغ 8.1 مليار جنيه إسترليني. (1 جنيه استرليني = 11.5 جنيه مصري).

(3)

حقوق البث التليفزيوني داخل بريطانيا يتم توزيع 50% منها بالتساوي علي أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بما يضمن حوالي 100 مليون جنيه إسترليني في الموسم لكل نادي، ثم يتم توزيع 25% من المبلغ على الأندية بحسب ترتيبهم النهائي في جدول المسابقة، اما الـ25% الباقين فيتم توزيعهم على الأندية التي يتم بث مبارياتها على الهواء داخل بريطانيا، ويٌمنح الفريق في تلك الحالة مبلغ 750 الف جنيه استرليني عن كل مباراة مُذاعة على الهواء.

أما حقوق البث من خارج بريطانيا فيتم توزيعها بالكامل بالتساوي على الأندية المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

(4)

نجاح سياسة التوزيع، دفع الحكومة الأسبانية لإصدار قانون يلزم الإتحاد الأسباني بتطبيق معايير مشابهة للتجربة البريطانية في توزيع حقوق البث على الأندية ، وهو ما سيجري تطبيقه بداية من الموسم المقبل، وتبلغ قيمة حقوق البث التليفزيوني داخل أسبانيا للثلاثة مواسم المقبلة 2.65 مليار يورو أى ما يوازي 2.3 مليار جنيه إسترليني،وهو أقل من نصف قيمة صفقة حقوق بث الدوري الإنجليزي داخل بريطانيا وأقل بـ700 مليون جنيه إسترليني من قيمة صفقة حقوق بث الدوري الإنجليزي خارج بريطانيا.

(5)

شبكة BBC الإخبارية لم تحصل على حق بث المباريات، لكنها تقوم بتقديم ستوديو تحليلي إسبوعي للمباريات يسمح لها فيه بإذاعة ملخص المباريات وتحليلها علي قناة BBC Sport من خلال برنامج Match Of The Day الذي يقدمه مهاجم منتخب إنجلترا الأسبق جاري لينيكر ويصاحبه في التحليل مجموعة من نجوم الكرة الإنجليزية السابقين مثل الأن شيرار، فيل نيفل ومارتين كيون ، في حلقة لا تتجاوز مدتها الساعة والنصف، تلك الصفقة كلفت الشبكة البريطانية 204 مليون جنيه إسترليني عن الثلاث مواسم.

(6)

مثلما قام أحمد حسام ميدو مهاجم توتنهام السابق ومحلل قنوات beIN Sports الحالي بإعلان قيامه بحلاقة رأسه على الهواء في حال فوز نادي ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي على حساب توتنهام، قام جاري لينيكر مهاجم ليستر سيتي وتوتنهام السابق ومقدم برنامج Match Of The Day بإعلان أنه سيقوم بالظهور في البرنامج بسرواله الداخلي فقط في حال فاز ليستر سيتي بالدوري،وهو ما حدث ومن المتوقع أن يقوم به لينيكر في الحلقة الإفتتاحية للموسم الجديد صباح يوم السبت.

(7)

شبكة BBC استغلت الجدل الذي أثاره لينيكر على مواقع التواصل الاجتماعي الموسم الماضي بسبب الرهان الذي خسره، ليكون ذلك هو إعلانها عن الحلقة الافتتاحية للموسم الجديد، والتي سيقدمها جاري لينيكر برفقة أيان رايت والأن شيرار.

MOTD

(8)

أهم ايام التغطية التليفزيونية لشبكات البث البريطانية هو اليوم الأخير في فترة الإنتقالات الصيفية، حيث ينتشر المراسلين امام الأندية في محاولة للحصول على خبر إنضمام لاعب جديد في الساعات الأخيرة، وهو يوم لا يقل أهمية عن الأيام التي تُلعب فيها مباريات هامة مثل لقاء ديربي مدينة مانشستر بين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، او لقاء زعامة لندن بين أرسنال وأى من توتنهام أوتشيلسي.

في تلك الأيام الهامة لا يتجاوز عدد المتواجدين داخل الاستوديو 4 أشخاص، مقدم الاستوديو و3 محللين في المباريات، أو مذيعان وضيفان في اليوم الأخير للإنتقالات الصيفية الذي يتم تقسيمه الي فترات بث مستمرة، لكن مع تغيير المذيعان والضيفان كل فترة حتى لايصاب المشاهد بالملل من سماعه لنفس الأشخاص يكررون نفس الكلام لساعات متواصلة.

أما في المناسبات الكبري مثل بث مباريات دوري أبطال أوروبا، فقد يزيد العدد ليصبح 5 أشخاص داخل الاستوديو.

(9)

الدوري المصري الممتاز سيُذاع حصريًا لمدة موسمين على قناة ONtv في صفقة لا يعرف أحد قيمتها حتى الأن، لكن بالتأكيد سنفتقد وجود سيف زاهر وسط 6 محللين يملؤون الاستوديو تحليلًا وضحكًا.

ستوديو الحياة

ليبقى لنا كابتن مدحت شلبي بصحبة الكابتن فاروق جعفر والكابتن مجدي عبد الغني و شيخ المحللين الكابتن طه إسماعيل بصحبة دائم الإبداع المخرج العالمي محمد نصر، وكأن الاستوديوهات التحليلية مُحرمة على من هم تحت سن الـ50، لكن ذلك لا يهم فالرياضة للجميع،والشباب شباب القلب، وهلا هلا هلا هلا.

نرشح لك

محمد سلطان محمود يكتب: اشتباك.. دائرة مفرغة داخل مستطيل أزرق

[ads1]