معتز عبد الفتاح : نحتاج "حضانات علمية"

إنجي يعقوب

استنكر الإعلامي معتز عبد الفتاح اليوم عدم تكرار تجربة دكتور أحمد زويل متسائلاً لماذا “لا يكون زويل استثناء؟”، وأوضح أنه لكي نعيد إنتاج علماء كزويل فلابد من تعليمهم كما تعلمّ و توفير البيئة اللازمة لحصاد ما تمّ حصده من العالم الراحل.

أضاف عبد الفتاح خلال برنامج “٩٠ دقيقة” المذاع على قناة المحور : “نحنُ بحاجة إلى “حضانات علمية” نهتم فِيهَا بتنمية ما لديهم من تفوق و استغلاله على امثل وجه”.

أشار عبد الفتاح إلى ضرورة إعادة ما يسمى بـ”فصول المتفوقين” و عزلهم و التوسع في تعليمهم بمواد تليق مستواهم الفكري، مضيفًا: “لا يجوز المساواة مع اختلاف الإمكانيات”.

كما طالب عبد الفتاح بإعطاء البحث العلمى في مصر قيمته الحقيقة وتوفير التمويل اللازم له موضحاً أن تصنيف مصر بين الدول في “الصرف” على العلم وأبحاثه يأتي في المرتبة ٣٧، حيث قارن بينها وبين موقف الهند تجاه العلم و توفير الفرص التعليمية عند قيامها بمبادرة الإنفاق على البحث العلمي وتوفير منح للطلاب لاستغلال إمكاناتهم.

الكاتب الصحفي صلاح منتصر، أوضح في مداخلة هاتفية مع البرنامج أنه على الرغم من شهرة زويل بدأت من عام ١٩٨٩ عند تكريمه بالسعودية إلا انه لم يكن معروفاً فى مصر سوى لدى نخبة بسيطة و هي المهتمة بالعلم والعلماء.

تابع منتصر بأنه لا يبالغ في التعبير عندما يقول أن (هناك ماقبل زويل وما بعد زويل)، مشيرا إلى أن وفاته ستكون المحرك الأساسى لملايين من الشباب والأسر لتغيير النظرة للعلم بعد أن كانت وسيلة الشهرة هي الكرة والتمثيل والغناء وان هناك طريقًا آخر للمجد و هو العلم.

 

نرشح لك