إعلانات رمضان 2016.. الأفضل والأسوأ

أحمد حسين

انتهى موسم إعلانات رمضان 2016 وتبارت الشركات بمختلف مجالات عملها مهمة جذب المستهلكين لبضائعهم ومنتجاتهم، في هذا التقرير اعرض أفضل واسوأ 5 اعلانات وهو عرض من وجهة نظري الشخصية وبالطبع تحتمل الخطأ والصواب، أيضا لا أهمية للترتيب في هذا العرض .

الأفضل

إعلان مؤسسة مجدي يعقوب للقلب

الصورة تعبر أكثر من الكلمات ، مشهد تمثيلي مميز على خلفية موسيقية ، رسالة مفهومة باستخدام الرموز ، ابتعد الاعلان عن استخدام الكلمات العاطفية واكتفى بنظرة الألم على وجه بطلة الاعلان ، الأهم أنه راعى عدم استخدام أطفال مرضى حقيقيين .

 

إعلان اتصالات

تأكيد قيم ولاء المستهلكين للعلامة التجارية ، تقديم صورة ايجابية عن الشركة ، وايصال مشاعر ايجابية أيضا قد لا ترتبط بالضرورة بالخدمة المقدمة ، كلها أهداف تحققت في اعلان اتصالات المبني على شعار جديد ” تخيل بكره ” ، مايضاف الى قيمة الاعلان هو تجاوب المعلن مع بعض ردود الافعال التي اتهمت الاعلان بأنه يتحدث عن دولة أخرى ومستهلكين آخرين فأضاف ” هاشتاج ” باسم كل مكان تم تصوير الاعلان فيه ، ونشرت صفحة اتصالات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لكواليس تصوير الاعلان .

إعلان أورانج

النوستاليجا واستثمار النجوم وتأكيد الهوية الجديدة ” معاك في اللي يهمك ” والاعلان عن خدمة محددة ، هي اهداف تحققت ببساطة في 3 اعلانات لأورانج ، هذه الحملة هي مثال واضح على أن البساطة تتغلب على الابهار بشيء من الابداع .

إعلان فريش

اعتمدت حملة فريش للأجهزة الكهربائية الهجوم على المنافسين دون تحديد ماركة معينة ، خاطبت جيدا الدوافع لدى الجمهور المستهدف وقدمت لهم البديل ، في اعلان كوميدي واقعي .

إعلان انت الحل

الحملة القومية لترشيد استهلاك الكهرباء مميزة بشكل كبير ، تصميم الرسالة ومراحل عرضها بدءا بالاعلان الأول الذي يقدم شرحا للمشكلة وأبعادها وتأثيرها على المواطن وماهو الحل ، مرورا بالاعلانات التذكيرية والتنويهات السريعة التي تقدم عددا من الارشادات لكيفية الترشيد في استهلاك الكهرباء والعائد المباشر على المواطن من التوفير ، وانتهاءا باعلانات ” الضلمة وحشة ” ، لم أشاهد حملة حكومية بهذه الحرفية منذ وقت طويل ، وأحب أن اذكر أن تسويق الأفكار أصعب بكثير من تسويق السلع والخدمات .


أسوأ خمسة إعلانات

إعلان دايس

نقطة ضعف الاعلان ليست في الهجوم على المنافس ، ولكن في اظهار مستخدمي المنتج المنافس على انهم مرضى نفسيين يتمثل علاجهم في منتجات دايس ، ليس ذكيا أن تهين جمهورا مستهدفا ومتوقعا قبل أن تقدم لهم مالديك ، وليس ذكيا أيضا أن تتحدث عن المنتج المنافس أكثر من نصف مدة الاعلان قبل ان تذكر المنتج الذي يقدمه الاعلان ، باختصار أنا أتذكر في هذا الاعلان قطونيل وليس دايس .

إعلان بيريل

لا أتفق في البداية على تحديد جمهور الرجال لسلعة لا يقتصر استهلاكها عليهم فقط ، السيء في حملة بيريل هذا العام هي انها أصبحت اكثر تحديدا لجمهورها المستهدف من الرجال ، فصلت مقاييس ومعايير معينة للرجولة ” بناء على وجهة نظر مصمم الحملة ” ، اعتقد أن الاعلان استهدف احداث ” صدمة ” او ” booming تجعل الناس يتحدثون عن المنتج والاعلان ، لكن أثر هذا بشكل سلبي على المنتج ، هل يصب هذا الاسلوب في مصلحة المعلن ؟ أشك في ذلك


إعلان عبور لاند

علاوة على أن الاعلان مقتبس من اعلان مماثل لمنتج قهوة ” نيسبريسو ” الا ان الاعلان مثال سيء لاستخدام ” النجومية ” نقطة ضعف الاعلان في الصياغة السيئة للمواقف التي كان من المفترض أن تكون كوميدية ، والتي بالتالي أفقدت الاعلان دوافع الشراء التي يقدمها للمستهلك .

إعلان تريو

لم يقدم اعلان تريو الدوافع المثلى للمستهلك ، ركز فقط على ميزة واحدة ” الجنينة ” وبنى عليها الحملة الاعلانية ، وبرأيي هناك مميزات أخرى كان من الممكن التركيز عليها وتقديم دوافع أفضل ، لم يفلح أيضا الاعلان الثاني الذي استخدم فيه الفنان حسين فهمي في تحسين صورة المنتج المقدم ، لصعوبة تغيير الصورة الذهنية في عقل المشاهد من الاعلان الأول .

إعلان لايف بارك

العنصرية في أزهى صورها تتجلى في هذا الاعلان السيء جدا ، الذي يبدأ بجملة ” عشان مش أي حد بيسكن في لايف بارك بنعمل انترفيو للناس قبل ماتسكن ” !! وتظهر الحملة رفض الشركة لعدد من المشترين مثل ” الصعايدة – المعلمين ” بكسر الميم ” كيف استطاع مصمم هذا الاعلان أن يقنع المعلن أن هذه الفكرة هي المثلى لترويج سلعته ، اهانة الانسان هي أقصر الطرق للفشل في الاعلان .

https://www.youtube.com/watch?v=_wkU3tl7Ru8

نرشح لك

نجاة وزيرة مصرية من تفجير الحرم النبوي

12 صورة من انفجار الحرم النبوي

بالفيديو: أحمد الطيب يعود على هذه القناة

التفاصيل المتوقعة لنهاية مسلسل “الأسطورة”

القائمة الكاملة لنجوم مهرجان إعلام.أورج – رمضان 2016

شارك واختر.. من الممثلة الشابة الأكثر جاذبية في رمضان 2016؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن