مصطفى حمدي يكتب : 10 عبارات ماركة نقاد "الشابوه" (فطروني 4)

يبدو فيس بوك في رمضان كمساحة رحبة للكتابة وابداء الآراء فيما تعرضه الشاشات من برامج ومسلسلات ، “البوست” تطور و وفقا لقانون “اللايك والشير” أصبح أهم من عشرات المقالات النقدية ، قيمتك تٌقدر بحجم اللايك والشير حتى لو كنت فارغا ، في حين أن صناع الدراما بدأوا يقيسون نجاحاتهم بما يٌكتب عنهم في مواقع التواصل الاجتماعي ، والمفاجأة أن كتابات وآراء الجمهور المحسوب على شريحة المتلقين والمشاهدين بقدر ما تحمله من بساطة وصراحة لم تخل من طزاجة وابتعاد صريح عن اكليشيهات نقاد فيس بوك أو بمعنى أدق الزملاء الذين حولوا صفحاتهم الشخصية للافتات دعائية لبعض النجوم والمنتجين أملا في الفوز بحوار صحفي أو تقرباً للنجم الفلاني أو المخرج العلاني.

هذا النوع من نقاد فيس بوك وللأسف بعض من تتاح لهم مساحات نقدية في الصحف والمواقع يمتلك قدرة مدهشة على ترديد اكليشهات نقدية لا تدخل تحت بند النقد الفني والتحليل ، مسميات ومصطلحات لا تعرف من ألفها وكيف توارثناها ولماذا نرددها دون أن نفهم معناها ، وكيف تصبح وصفا عاما مقترنا بكل المتميزين ؟

1- غول تمثيل : ليه مش أشكيف تمثيل ؟ أو سلعوة تمثيل ؟ أو أبو رجل مسلوخة تمثل ؟

2- تفوق على نفسه : كيف يتفوق الفنان على نفسه ؟ هل لديك توصيفا دقيقا لفكرة التفوق على النفس ؟ لماذا لايتفوق على آخرين قبل نفسه ؟ آخر تجسيد واقعي لفكرة التفوق على النفس كان في امتحانات الثانوية العامة أيام التحسين ، كان الطالب “الدحيح” بيجيب 101% يعني تفوق على الوزارة نفسها !

3- بيمثل من حتة تانية : غالبا الحتة دي بتقع في اخر كوبري غمرة جنب بتاع العصير

4- شابوه : شابوه لفلان وشابوه لعلان ، فكرة الشابوه في حد ذاتها توحي بأننا نتحدث عن فنان من العصور الوسطى ، أولدتكم أمهاتكم فرنجة يابتوع الشابوه .

5- صاحبة الحس المرهف : والله العظيم مشاعرك على عيننا وراسنا ، ولكن الحس المرهف قد يطلق على شاعر رومانسي يكتب قصيدة غزل في بجعة بتتقصع على شط بحيرة ، مرهف ايه بس ياعالم .

6- ال باتشينو العرب : ده ابن خالة مونيكا بيلوتشي دار السلام وعم كل من براد بيت المنشية وجوليا روبرتس عين شمس ، محمود حميدة كان مؤدب لما مظرفش المراسل اياه قلم مخبرين لما قالهاله .

7- فاكهة العمل : دي بتاكلها بعد القطايف مباشرة .

8- صاحب الأداء العالي : يطلق هذا المصطلح على النجوم القاطنين أمام ابراج الضغط العالي

9- أكثر من رائع : اللي هو كتير أوي أوي أوي .

10- من طراز رفيع : الطراز الرفيع ينفع في اليوم التخين.

نرشح لك

مصطفى حمدي يكتب : “ونوس” .. الشيطان كما رآه المتصوف (فطروني 3)

شارك واختار .. ما هو المسلسل الكوميدي الذي تتابعه في رمضان؟ أضغط هنـــا

بنر الابلكيشن