محمد المعتصم يكتب: جهاز حماية "الدوندو"

نقلًا عن “الوطن

تدخل جهاز حماية المستهلك ومنع إعلان «الدوندو» الشهير، بسبب الإيحاءات الجنسية التى تضمنها، وفى السكة أخد فى إيده إعلانات الملابس الداخلية، بعد وصلة هجوم على السوشيال ميديا، بدأت بعيب وانتهت بما يصحش كده.. تعجبنى لطشة الفضيلة التى تظهر علينا كل فترة فنرفع سيف الأدب ونقطع به رقبة أى شخص يزودها، إحنا نحب القباحة آه، لكن الصياعة أدب، هزر من غير ما تقل أدبك وما تزودهاش.

أذكر أن شخصاً كرهنى فى عيشتى، شتائم وسباب من اللى قلبك يحبه، كلما انتقدت التدين الشكلى للمجتمع، فقررت أن أدخل على صفحته الشخصية فاكتشفت أنه عامل لايكات لصفحة «واقى ذكرى» شهيرة، وصفحة لمطلقات وأرامل يبحثن عن حد حنين يسمعهم.

الفكرة أن المجموعات التى أعجبها «الدوندو» وتحدثت عن أنهى إعلان أفضل للملابس الداخلية وأى شركة قدرت تهزر أكتر على التانية، وتبادلت النكات عليه ووضعت الصور الساخرة التى تتهكم على الكلمة، فجأة نقح عليها عرق العادات والتقاليد، وقررت إن كده أوفر فخلاص عيب بقى.

كل التقارير تتحدث عن العرب باعتبارهم الأكثر بحثاً عن كلمة «جنس» على الإنترنت، ومع ذلك إحنا اللى مطلعين عين العالم تطرفاً وتشدداً.. حتى إنى أتخيل أن العالم سيجتمع يوماً متقمصاً شخصية «القذافى» ليسأل العرب: «من أنتم؟».

القصة أننا نتحرك الآن مع «صيغة الجمع»، نشاهد الخطأ ولا نتحرك، لتغييره أو حتى رفضه، إلا إذا وجدنا من يدفعنا لذلك.. عادى جداً أن نرى فتاة يتم مضايقتها فى الشارع، أو تتعرض لتحرش فى وسيلة مواصلات، البعض يدير وجهه والبعض الآخر بيعمل مش شايف الموضوع أو نايم، وبالطبع هؤلاء رغم هروبهم من إنقاذ الفتاة وتبنيهم منطق برج «النعامة» فى دفن رأسها، هم أقل دونية ممن يلقون بالاتهامات نفسها على الفتاة.. «هى إيه اللى ركبها ميكروباص وتتحشر فى وسط الشباب؟!»، أو الجملة الأكثر تداولاً: «ما هى لو لابسة محترم ماكانش حد بص لها»، بالطبع هذه النوعية من البشر من أبناء برج «الكلب» لا يمكن الرد عليهم.. فى المقابل تخيل مثلاً أن الفتاة قاومت الموقف أو كتبت تجربتها ونشرتها على السوشيال ميديا.. قابل بقى المزايدات اللى هتحصل، من أول: «لو كنت أنا موجود كنت أكلتهم»، حتى هاشتاجات لدعمها..

الأزمة فى حياتنا ليست فى تدخل جهاز حماية المستهلك لحماية الذوق العام، وليست حتى فى أن المستهلك حالياً يحتاج لجهاز إحياء موتى.. الأزمة الحقيقية إن محدش التزم بالقرارات والإعلانات شغالة على القنوات ومحدش زعل.. ولا حماية المستهلك خدها على كرامته.

نرشح لك

محمد المعتصم يكتب: الهلالي الشربيني.. أنعم وأكرم

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار .. ما هو مسلسل الكرتون الذي تتابعه بانتظام؟ أضغط هنـــا

بنر الابلكيشن