آندرو محسن يكتب : الشيطان الشاطر يحيي الفخراني ( مشاهد 2)

1- ونوس:

– من يستطيع مقاومة الفخراني على الشاشة؟ قالوا إنه أصبح مكرراً ويخرج بشكل مثالي مؤخراً على الرغم من عدم صحة هذا فهاهو يظهر بدور شيطان، هل هناك ما هو أقل مثالية من هذا؟
ولكن حتى شيطان الفخراني “يتحب”، هكذا يكون الشيطان الشاطر.

– هذا الشيطان الشاطر هو صنيعة الحوار المحترف للمبدع عبد الرحيم كمال، وهل يوسوس الشيطان بالعربية الفصحى أو يجبر أحداً على ارتكاب أي خطأ؟ لا! إنه بسيط وناعم وواقعي، كما هو الحوار الذي كتبه عبد الرحيم كمال.

– حنان مطاوع، عندما نشاهدها على الشاشة يجب التساؤل هل بخيلة ومقلة في الظهور؟ أم أن المنتجين هم من يتجاهولنها لأسباب غير مفهومة؟ استمتعوا بمشاهدتها في اللقطات التي تظهر فيها وهي ليست الشخصية الرئيسية في اللقطة، الشخصية لا تفلت منها أبداً، يمكن مشاهدتها في الثواني التي تظهر فيها وهي تستمع لونوس، تمكن غير عادي.

2- فوق مستوى الشبهات:

– يسرا حقيقية جداً بشكل لم تقدمه منذ سنوات، الموهبة المخضرمة عندما تجتمع مع مخرج رائع في توظيف الممثلين هو هاني خليفة.

– شخصية إنجي التي تقدمها شيرين رضا مرسومة بدقة متناهية، في الأغلب تكون الشخصيات الثانوية أحادية البعد وتمشي في اتجاه واحد، ولكن إنجي هي السيدة الثرية المتزوجة التي لها علاقة غير محددة الملامح بشخصية يسرا، هي تحبها وتكرهها وتغير منها وتخاف عليها، العلاقة التي من الممكن أن تكون بين أي سيدتين، الفضل في هذا الرسم الدقيق يعود للسيناريست محمد رجاء.

3- القيصر:

– في السنوات الماضية كثر انتقاد يوسف الشريف لأنه يقدم أعمالاً مقتبسة من الأجواء الأمريكية فقرر أن يريحهم هذا العام ويقدم مسلسلاً أمريكياً من بابه.

– مشاهد الأكشن التي من المفترض أن تبهرنا ليوسف الشريف كانت الكاميرا فيها تهتز والإضاءة مظلمة تماماً فكل ما ظهر هو شبح يرتطم بمجموعة من الأشباح!

– الطريقة التي قُدمت بها شخصية طارق النهري مضحكة في الواقع، الشكل التقليدي لتقديم الشخصيات المؤثرة أو الشريرة في الأفلام الأمريكية، البدء بالتركيز على تفاصيل صغيرة، غلاية الماء ثم كوب الشاي ثم عرض الشخصية من ظهرها ودخولها بالتصوير البطيئ مع زاوية تصوير تضخم منها، كل هذا ليظهر طارق النهري!

– الحوار في المسلسل مستهلك بشكل مستفز، عبارات مثل “أنا فاقد البصر لكن مش فاقد البصيرة” أو الحوار الذي أطلقه طارق النهري كله، مع جمل من نوعية أنا هنا الكل في الكل وانس كل اللي قابلتهم قبل كده، هذه الجمل انقرضت حتى من الأفلام الأمريكية المأخوذ منها المسلسل.

خارج الكادر:

1- بشكل موحش، تفتقد التترات هذا العام عود عمار الشريعي وأشعار عبد الرحمن الأبنودي.

2- حكيم يعود للأضواء من إعلان فودافون بأكثر مما حققه في أغانيه الأخيرة.

نرشح لك

أندرو محسن يكتب: مَشاهد (1)

تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان “إعلام.أورج” رمضان 2016

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن