علاء الدين حافظ يكتب : نقطة نظام

1- الغضب الشعبي فيما يتعلق بالقضايا “السيادية” مشروع ومحمود، وترك قنوات مفتوحة للتنفيس “حكمة”، لأن انسداد شرايين تنفيس هذا الغضب، قد تفضى إلى “جلطة”، لا يحمد عقباها.

2- الرأى العام فى مصر منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير، البوصلة التى يجب أن يهتدى إليها ” رأس النظام”، السير عكس اتجاه هذه البوصلة، يقود البلاد والعباد إلى سيناريوهات المجهول، لم يعد مقبولا “تهميش” الرأى العام، أو التعامل معه بتعال، تجارب الماضى القريب لازالت ماثلة فى الأذهان، والعبرة لمن يعتبر.

3- عصا الأمن الغليظة، تصدر أزمة ولا تنهي مشكلة، ومن ثم المغالاة فى استخدام القوة، فى مواجهة الذين يعبرون عن غضبهم، جراء ما شاب عملية إعادة جزيرتى تيران، وصنافير إلى السعودية، قد ينزلق بنا إلى أتون فوضى، يتخذها البعض وسيلة لتقويض أركان الدولة.

4- ثمة “مسؤولية وطنية” تقع على عاتق الذين دفعهم حماسهم، للنزول إلى الشارع، للتنفيس عن غضبهم، أبرزها:

أولا:عدم منح الفرصة للمتربصين بالبلد، للقفز على المشهد، وتحويل أهداف الاحتجاج المشروعة، للمطالبة بأهداف “غير مشروعة”، أو اعتبار رأس النظام هدف فى حد ذاته، الأمر ينبغى ألا يخرج عن حدود “الجزيرتين”.

ثانيا: تفويت الفرصة، على كل من يحاول، إزكاء نار الفتنة بين الشعب، والمؤسسة العسكرية، أو الأمنية، باعتبارهما – شئنا ام أبينا- حجر الزاوية فى بقاء الدولة “كتلة صلبة”.

5- ثمة مسؤولية وطنية أخرى تقع على عاتق، من قادته الأقدار لتحمل أمانة وطن، الأمانة تقتضى، حسن الإنصات، وسرعة اتخاذ القرار، التسويف، أو المماطلة، لن يجدى، قد يكون أحيانا القرار بمثابة “دواء مر”، لكن للأسف، الفشل فى تسويق القرار، للرأى العام، يحتم التدخل لتجفيف منابع الغضب المكتوم.

6- ليس من المقبول، بعد ثورة 25 يناير، وموجتها الثانية فى 30 يونيه، نسف مفهوم العمل المؤسسى، ومن ثم توجب  إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، قرار إعادة أو عدم إعادة جزيرتي تيران وصنافير، لا يخص مؤسسة الرئاسة، أو الحكومة، وحدهما، لكنه قرار شعب بأكمله، باعتباره صاحب السيادة، لذا يتوجب تفعيل ما نص عليه الدستور، فيما يتعلق بمثل هذه القضايا، وما يرتضيه الشعب، يمتثل له الجميع.

والله  من وراء القصد وهو يهدى السبيل .

اقرأ أيضًا:

رصد شامل لمواقع بث سموم التحريض في عقول المصريين

قائمة الموافقين على التنازل للسعودية عن جزيرتي تيران وصنافير

تعرف على “أبو جلابية” الذي أحرجه الرئيس

حرب خرائط بين السعودية ومصر .. لمن النصر؟

أسوأ 11 تصريحًا عن “تيران وصنافير”

تعرف على مواقف 14 شخصية عامة من جزيرتي “تيران وصنافير”

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا