محمد حليم بركات يكتب: #بركات_من_المدرجات(8) هل خسر الزمالك من الإسماعيلي ثلاث نقاط فقط ؟

في مباراة غير متوقعة في المستوى الفني المذري من لاعبي الزمالك والجهاز الفني؛ الزمالك يخسر ثلاث نقاط فاصلة في مشوار الدوري من الإسماعيلي المتواضع للغاية والذي لم يلعب على المرمى سوى كرة الهدف طوال الـ ١٠٠ دقيقة.

التشكيل

رقم1

الزمالك بيبدأ اللقاء بتشكيل جيد ومناسب لطريقة ٤-٢-٣-١ لكن بتوظيف خاطئ من ماكليش لثلاثي خط الوسط الهجومي، شيكابالا في في اليمين بدل اليسار التي اعتاد عليها، وأيمن حفني في الوسط بدل اليمين التي يلعبها دائماً ومحمد إبراهيم في اليسار بدل الوسط الذي يجيد فيه.. وهذا سبب الإرتباك التام الذي حدث طوال المباراة.

الشكل الهجومي

رقم 2

اعتمد ماكليش على عدد كبير جداً في الحالة الهجومية، سبع لاعبين يهاجمون سوياً بداية من عمر جابر وحمادة طلبة مروراً بمعروف ورباعي الهجوم.. وسهل عليه هذا الأمر تراجع جميع لاعبي الإسماعيلي خلف الكرة طوال المباراة.. ولكن هذا الهجوم لم يكن منظم على الإطلاق.. وهذا درس جديد للجميع، فليس معنى أنك تهاجم بمعظم الفريق أنك ستسجل أهداف، الأهداف لا تأتي إلا من خلال نظام فني متفق عليه وتنفيذ جيد من اللاعبين كلٌ بدوره المخطط له.

مباراة سيئة جداً من معروف يوسف الذي افتقد الدقة في التمرير في معظم تمريراته طوال المباراة.. عمر جابر وحمادة طلبة لم يعودان من المنتخب حتى الأن.. شيكابالا ينقصه الكثير حتى يشارك أساسياً.. محمد إبراهيم جيد إلى حد كبير ويحتاج مزيد من المشاركة.. وأيمن حفني يحتاج المزيد من الحرية في الملعب.

هدف المباراة الوحيد

2016-04-05_09_19_16_zpswenknbm5

كما قلت حمادة طلبة وعمر جابر لم يعودا من المنتخب، فالهدف كان خطأ مزدوج من عمر وطلبة.. طلبة الذي سرح في الملعب ولم يتابع بناهيني بعد أن أرسل الكرة لأحمد سمير وعمر جابر الذي لم يضغط على سمير ويغلق أي منفذ لتمرير الكرة داخل منطقة الجزاء.. ليجد بناهيني نفسه في مواجهة تامة مع الشناوي وحمادة طلبة مازال يشاهد من الخلف.

التغيرات

بنزول مكي بدلاً من شيكابالا لتصبح طريقة اللعب ٤-٤-٢ لم يحدث أي جديد أولاً لأن مكي بعيداً تماماً عن المباريات وثانياً لأن الزمالك لم يعتمد على الكرات العرضية داخل المنطقة.. وبنزول حمودي كان لا يجب سحب محمد إبراهيم بل سحب طلبة وعودة معروف كمدافع أيسر ويبقى طارق في قلب الوسط المدافع وحده، لزيادة الضغط الهجومي خاصة أن التبديل كان قبل نهاية الشوط الثاني بدقائق وهنا المخاطرة واجبة.. تغيير حازم بطلبة في الوقت بدل الضائع لم يأتي بجديد خاصة وأن المباراة كانت على وشك الإنتهاء.

ليست مجرد خسارة مباراة

للأسف الخسارة لن تكون أبداً خسارة ثلاث نقاط من بين ستة نقلت كانت متوقعة فيما تبقى من عمر الدوري، لأنه وللأسف الثلاث نقاط ضاعوا مع فريق رغم اسمه الكبير إلا أنه فريق متوسط وليس من الأربعة الكبار أصحاب الأداء الجيد كالمقاصة وسموحة والمصري وبتروجيت والأهلي.. هل سيخسر الزمالك في تلك المباريات الخمس ثلاث نقاط فقط!! الإجابة قطعاً لا أولاً بسبب الضغط النفسي والعصبي على الجميع وأيضاً لأن تلك الفرق تمتلك لاعبين جيدين يستطيعون الصمود أمام أي منافس.. وهذا يعني أن لقب الدوري أصبح من الصعب جداً الحفاظ عليه في القلعة البيضاء.

تعليقات المدرجات

١- مرتضى منصور: إزيك دلوقتي.. مبسوط بنفسك.. أيوه إنت سبب ضياع الدوري بتصرفاتك الغوغائية.. فكيف لرئيس نادي أن يسب مدير فني في الإعلام، وكيف لرئيس نادي أن يعتقد أنه هو الوحيد الذي يفهم في الكرة وهو لم يلعبها ولم يمارس مهام بها سواء لعب أو تدريب أو تحليل !

٢- أليكس ماكليش: التغييرات في الدوري المصري ماينفعش تتأخر بالطريقة دي.. اللاعب المصري بياخد وقت كي يعيش المباراة.. وطالما وضعت باسم مرسي في البدلاء وهذا خطأ كبير لأن هذا ليس العقاب الأمثل فكان يجب عليك إشراكه بدلاً من اشراك مكي البعيد تماماً عن المباريات.. وياريت تركز في إفريقيا لأننا مش هنتحمل أي خروج مبكر.

٣- شيكابالا: احترم جداً انك تمثل للجلوس على الدكة دون أي مشاكل، لكن صدقني انت محتاج مجهود كبير عشان تستحق اللعب.

٤- عمر جابر: إذا كنت مرهق بعد مباراتي المنتخب فكان عليك أن تطلب الراحة بدلاً من تقديم هذا المستوى السيء.

٥- حمادة طلبة: مش معنى انك أنقذت الكرة المصرية في السقوط، انك تنسى واجباتك الي إنت بتلعب أصلاً عشانها، تقدمك في الهجوم لن يزيد الحالة الهجومية إيجابية، بل بياخد من تركيزك الدفاعي.

٦- محمود كهربا: إنت شايف الوضع مش متحمل أي إخفاق، فايريت ماتزودش الطين بلة، خليك إيجابي في الملعب وعندك شخصية وقرار.

٧- إيمانويل مايوكا: مش لازم عشان تجيب جول إنك تكون منفرد بالمرمى.

٨- أحمد توفيق: ياريت ترجع لمستواك المعهود عشان الماتش الي معروف يوسف بيكون فيه سيء مابنكسبش.. فاياريت تقدر تعوض مكانه.

٩- محمد ابراهيم: أداءك جيد وواثق انك لو استمريت في المشاركة هترجع زي زمان.

١٠- باسم مرسي: الباب يفوت فيل مش بس جمل.

اقرأ ايضا : 

محمد حليم بركات يكتب: بركات من المدرجات (7) اللاعب الأفضل والأسوء في مباراة مصر ونيجيريا 

محمد حليم بركات يكتب:#بركات_من_المدرجات (6) الزمالك x يونيون دوالا 

محمد حليم بركات يكتب:#بركات_من_المدرجات (5) الزمالك x دوالا

محمد حليم بركات يكتب:#بركات_من_المدرجات (4) الزمالك x المقاولون 

محمد حليم بركات يكتب: #بركات_من_المدرجات (3) الزمالك x الإنتاج 

محمد حليم بركات يكتب : #بركات_من_المدرجات (2) الزمالك x الإتحاد

محمد حليم بركات يكتب : #بركات_من_المدرجات (1) الزمالك x دجلة

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا