محمد فتحي يكتب: توفيق _حركات_ عكاشة

نقلا عن الوطن

بس يا سيدى.. الأستاذ توفيق عكاشة، النائب البرلمانى الذى حصل على أعلى الأصوات، أعلن استقالته من عضوية مجلس النواب المقبل نظراً لتدخل الأمن وجهات سيادية وتشويه صورته (بام بارارارارم بام بام)، وصرح بأنه رفض جلسة صلح مع وزير الداخلية بوساطة من نواب (بام بارارارام بام بام)، وقال إنه سيهاجر خارج مصر، وإنه لا أمل فى الإصلاح ولتذهب المناصب للجحيم (بام بارارارام بام بام).

توفيق عكاشة أشهر مَن باس يد صفوت الشريف، ليس مرة واحدة بل مرتين، وربنا أعلم بالباقى، هبط علينا من خلال القناة التى تساعده على إدارتها الحاجة والدته، وكان مثيراً للجدل، وللضحك، وربما بسبب ذلك تجاهله البعض، معتبرين أنه ظاهرة تنتهى، لكن جهازاً ما (بالتأكيد لا نقصد جهاز العروسين) رصد أنه يخاطب فئات من السواد الأعظم للشعب لا يصل إليها أحد، فقرر الاستعانة به ليكون رجل المرحلة، وهكذا وُلدت الأسطورة.

فى واقعة تقبيل الأيادى أنكر «العكش» فى البداية، ثم قال إنها فوتوشوب، ثم قال إنه كان يجب أن يبوس، فالذى لم يكن يبوس (كان بيتفرم). حركات توفيق عكاشة لا تنتهى، ولنضرب مثالاً بعدد مرات استقالته على الهواء من قناته الملاكى وإعلانه إغلاقها، وهى القناة المديونة لمدينة الإنتاج التى كانت تراضيه إكراماً لدوره الوطنى برعاية الأجهزة.

توفيق حركات عكاشة ظهر فى قناة التحرير فى بداياتها، غضب وماج فى وسط الحوار معه فى أحد أنجح برامجها آنذاك، وبعد الهواء قال للمذيعة: بس إيه رأيك.. سخنتلك أنا الحلقة، وعملتلك حركات هتجيب مع الناس. كان العكش فى هذه الفترة يشتم شهداء يناير وأهاليهم، ويشتم أسماء بعينها، ويومها أنقذته من أحد هذه الأسماء حين قرر ضربه بالحذاء فى واقعة حضرها كثيرون، وتحدث هو عنها فى برنامجه، وأذكر أننى سألته وقتها عن الدكتوراه التى نالها فقال إنها فى إدارة المؤسسات الإعلامية، وحين أخبرته أننى مهتم بقراءتها والحصول على نسخة قال: أصلها بالإنجليزى.. هبقى أدور عليها!!

حين حكمت المحكمة على توفيق عكاشة فى قضية نفقة، كان العكش يظهر فى الصور رافعاً علامة النصر معلناً أن فى الأمر أبعاداً سياسية، ووجد وزير الداخلية وقتاً ليستقبل اثنين من حبايبه!! وحين قامت 30 يونيو قدم العكش نفسه بوصفه ثانى اثنين أنقذا مصر من الإخوان، هو والسيسى، وحين اختارت الأجهزة أن تحذر الناس من حروب الجيل الرابع، وقع اختيارها على الرجل الذى جعل الأمر مدعاة للسخرية، لكنه وصل للشريحة التى يهتم بها كهنة المعبد الأمنى فى مصر.

فى كواليس لقاءات «السيسى» الإعلامية أيام حملته الانتخابية، دخل الإعلاميون فى لقاء مجمع سيذاع على الهواء ففوجئوا بأن العكش أحد المحاورين، ووقتها اعترضوا بشدة، وانسحب الرجل بعد أن انتحى به أحد قيادات الحملة جانباً فى مكتبه، ووعده بتعويض الأمر، لكن عكاشة غضب وحكى عن الموضوع فى برنامجه، وربما لهذا كان العكش ضيفاً فى أول لقاء للرئيس السيسى بالإعلاميين بعد توليه المسئولية، فلما دخلوا إلى القاعة، توجه عكاشة مباشرة للكرسى المجاور للرجل ليجلس عليه، ولولا أن المراسم طلبت منه القيام، ما قام!!

فى أحد الاحتفالات التى حضرها العكش بحضور الرئيس، كان الرئيس يتكلم، وفجأة وجد عكاشة أمامه الأديب يوسف القعيد، وكان ضمن المثقفين الذين قابلوا الرئيس واشتكوا له من رداءة المشهد الإعلامى، ووجود وجوه مثل عكاشة فيه، وفى وسط كلمة الرئيس قال العكش بصوت مرتفع وهو يخبط على كتف القعيد: بقى انت بقى مش عاوزنى أطلع تانى انت وحبة المثقفين دووول؟

أسقط فى يد الرجل المهذب ولم يعرف كيف يرد لكن عكاشة استكمل بصوت مرتفع: ماشى ماشى.. أنا هوريكم، انتو فاكرين نفسكم مثقفين انتو، ولولا أن الكلمة انتهت لاستمر العكش فى وصلته.

من بؤس المشهد، وقتامته، أن حركات عكاشة لن تنتهى، وأنه سيكمل مسلسل أوبرا فقاعات الصابون الذى يقوم فيه بكل الأدوار، وسيتراجع عن الاستقالة، وسيعلن أن ذلك بعد ضغط جماهيرى وحتى يؤدى الأمانة، رغم أن استقالته غير قانونية وهو يعلم ذلك جيداً، ببساطة، لأنه لم يحلف اليمين بعد، لكن يا حركااااااته يا تكاااااااته يا اشتغالااااتتته.. (بصوت الشيف حسن).

إقـرأ أيـضـًا:

بائع الفريسكا.. أخذ المنحة وترك هذه التناقضات

7 ملاحظات على الصورة “السباعية” المثيرة للجدل

بالنسب المئوية .. فرص فوز المشتركين الأربعة في The Voice

أحمد موسى وخالد يوسف.. التنازل بالصمت

إعلام.أورج يرصد أبرز 93 حدثاً إعلامياً في 2015

عمرو قورة : نسعى للوصول بالنجوم العرب للعالمية

12حلقة من 2015 صالحة للعام الجديد

أفضل 8 ضيوف زاروا المشاهد في 2015

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا