ما السلوكيات التي تُفسد العطاء؟.. مصطفى حسني يُجيب

تحدث الداعية مصطفى حسني عن بعض الأفعال التي قد تمنع الإنسان عن الحصول على ثواب العطاء الذي يبذله لوجه الله عز وجل، مُحذرًا من 3 سلوكيات.

قال "حسني" خلال برنامجه "بصير" الذي يُعرض على شاشة "ON"، إن الإنسان خلال رحلته من الشتات إلى اليقين يجب أن يكون على بصيرة بمجموعة من السلوكيات المرتبطة بعلاقته بالعطاء، لأنه ممكن أن يقوم بها فتُفسد ثواب عطائه، أو تجعل الأشخاص من حوله يرفضون هذا العطاء.

تابع أنه على رأس هذه السلوكيات المن والأذى، موضحًا: "المن أني أفكرك باللي عملته عشانك، والأذى أني أفكرك بحالك الصعب جدًا لما جيتلي وأنا أنقذتك، فهو في شيء لجرح النفسية والإنسان الطبيعي والسوي نفسيته أهم من أي منفعة تانية"، مُستشهدًا بقول الله عز وجل: "الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ".

أضاف أنه يجب على الآباء والأمهات عدم المن على أبنائهم بما يفعلونه من أجلهم، وأن يقوموا بواجبهم نحوهم بحب، وعند الخلاف يُذكرونهم بالله عز وجل وبعلاقة الحب التي تجمعهم وليس بسعي الأهل من أجل راحة الأبناء.

أكمل أن السلوك الثاني هو ألا يكون العطاء خالصًا لوجه الله عز وجل، وأن يكون من أجل طلب شيء ما أو حتى يتقرب الشخص من إنسان آخر أو يحصل منه على منفعة، أما السلوك الثالث هو تخويف الشيطان، فيخشى الإنسان من الإنفاق والعطاء حتى لا يتعرض لأزمات مالية.