هل نافع غير بلده بعلمه عليه إثم؟ علي جمعة يجيب

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طالب حول لو عالم كبير نافع بلد غير بلده من أجل المال هل يكون عليه إثم؟.

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الاثنين: "الجانب الديني والجانب الإنساني مبني على تعلق هذا الشخص بوطنه، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، عندما خرج من مكة بكى وقال لولا اهلك اخرجونى منك ما خرجت".

وأضاف: "في أمريكا لما بتاخد الجنسية، بيخليك تقسم على إنك تكون نافع لبلدك الأصلى، شوف قمة الإنسانية؟ هو مش عاوزك تخون بلدك، عاوز تساعد بلدك باللي أنت اتعلمته؟.

ونصح من يسافر لأخذ العلم من دول غربية، بأن يعود بعلمه لإفادة بلده، مثلما فعل الدكتور أحمد زويل، والدكتور مجدي يعقوب وغيرهم.

برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.