زارها حسن الصباح في "الحشاشين".. أبرز المعلومات عن مدينة سمرقند

تعد مدينة "سمرقند" واحدة من أقدم مدن العالم وتأست عام 700 قبل الميلاد، ومدينة من مدن بلاد أوزباكستان، وتعتبر هي ثاني أكبر مدن البلاد وذلك حسب عدد سكانها، إذ يبلغ عددهم أكثر من 4 ملايين نسمة، وتعتبر حالياً ثاني أكبر مدينة في جمهورية أوزبكستان.

تقع "سمرقند" جنوب شرق أوزبكستان وتتألف المنطقة التاريخية في مدينة سمرقند من ثلاثة أقسام، ففي الشمال الشرقي نجد موقع المدينة القديمة أفراسياب التي تأسست في القرن السابع قبل الميلاد ودمَّرها جنكيز خان في القرن الثالث عشر للميلاد والتي تجري المحافظة عليها كمحمية أثرية.


نرشح لك: رمضان 2024.. مواعيد عرض مسلسل "الحشاشين" على dmc

يعد ميدان ريجستان المعلم السياحي الأشهر في سمرقند وتنتصب حوله ثلاث مدارس وهي مدرسة أولوغبيك، ومدرسة شير دور، ومدرسة تيلا كاري، التي بُنيت بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر، وتختزل هذه المدارس الإسلامية بشكل مثالي الدور الذي لعبه طريق الحرير القديم، كمركز للتعلم والتجارة.

كما تعتبر مقبرة شاه زنده، هي الأكثر إثارة للعجب، إذ تحتوي على مجموعة من الأضرحة التي يسيطر فيها البلاط الفيروزي والقباب والديكورات الداخلية المذهلة على المشهدية، ويعود تاريخها جميعها إلى القرن الرابع عشر.


وهناك العديد من المواقع المرتبطة بالحاكم الشهير تيمور في القرن الرابع عشر، ومن أشهر هذه المواقع ضريح الأمير تيمور الذي يحتفي بحياته باللونين الذهبي والفيروزي، وقد تم الانتهاء من بنائه عام 1404، ودُفن تيمور به بعد وفاته عام 1405.


البعض يروي أن زوجة تيمور شيدت مسجد بيبي خانوم في سمرقند تكريمًا لعودته إلى وطنه بعد رحلة فتوحاته الطويلة، ولا يزال اليوم أحد أكبر المساجد في آسيا الوسطى، ويمكنه أن يستقبل حوالي 10 آلاف من المصلين.