عوض تاج الدين يكشف حقيقة انتشار فيروس تنفسي جديد

تحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، عن حقيقة ما تم تداوله عن تسرب فيروس تنفسي جديد.

قال "تاج الدين" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج "مساء dmc" المُذاع عبر شاشة "dmc"، إن بيان وزارة الصحة وضح حقيقة ما تم تداوله عن الفيروس الجديد، وأننا على مدى 4 سنوات خلال أزمة فيروس كورونا، كنا نعرض كل ما يتم رصده وتسجيله وملاحظته بكل صدق وأمانة.

أضاف أنه ليس هناك جديد في الفيروسات التنفسية التي نشهدها الآن، وأننا الآن في موسم الشتاء الذي يزداد فيه حالات هذه الفيروسات، لافتًا إلى أن الحالات المرصودة حاليًا معروفة وتم الإعلان عنها والتعامل معها، وغالبيتها العظمى بسيطة، وبعض الحالات متوسطة، وقد تكون بعض الحالت شديدة نسبيًا، والتي تُرصد في الأشخاص من أصحاب الأمراض المزمنة، ويتم السيطرة على كل الحالات وشفائها بشكل تام.

تابع أنه توجد ظاهرة مميزة لكافة الفيروسات، وهي أنها عند إصابتها للإنسان وحدوث الأعراض، تتغلب عليها مناعة المريض ومن ثم تحدث المتحورات، مُشيرًا إلى أن كل أنواع الفيروسات قابلة للتحور، ولكن ما يُهمنا هو مدى وسرعة الانتشار وشدة الأعراض، وأي تداعيات أخرى لها.

أكمل أنه عندما تتحدث منظمة الصحة العالمية عن أحد الفيروسات، فهذا بسبب رصدها وتجربتها المتكررة مع الأمراض المختلفة، تقول إن هذا الفيروس يُثير الانتباه، أو يجب الحذر منه، حتى إذا حدثت أي تداعيات فيكون الأمر تحت ملاحظتهم ومراقبتهم ومتابعتهم، لافتًا إلى أن تحذيرات المنظمة تكون مبنية على انتشار هذا الفيروس ونوعه وعدد الدول الموجود بها، والإصابات المرصودة ومشاكله وتداعياته، وكلها تحذيرات وقائية.


نرشح لك: نائب رئيس الاتحاد لمنتجي الدواجن يكشف أسعارها الفترة المقبلة