أسباب وصول مستخدمي مواقع التواصل إلى 5 مليار شخص

تحدث المهندس أحمد طارق، خبير تكنولوجيا المعلومات، عن أسباب ارتفاع أعداد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى 5 مليار مستخدم، أي أكثر من 60% من سكان العالم، موضحًا نسب مستخدمين كل منصة.

قال "طارق" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة "الأولى المصرية"، إن أسباب ارتفاع أعداد مُستخدمي شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، مترتبة على كثرة الهواتف الذكية بشكل كبير، والأدوات التكنولوجية مثل النظارات الإلكترونية الجديدة، والتي تدفع البشر إلى الدخول على الإنترنت بشكل كثيف.

تابع أن تنوع وسهولة استخدام المنصات، والتسويق والتجارة الإلكترونية والفيديوهات القصيرة وتنوع المحتوى المتوفر، أيضًا من أسباب ارتفاع أعداد المستخدمين، علاوةً على سهولة مشاركة المحتوى، ووجود مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الذين يقومون بنقل ومشاركة المعلومات، مما يُسسب شعورًا بانتماء المستخدمين لهذه المواقع.

أضاف أنه حسب آخر إحصائية تم نشرها في يناير 2022 من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فعدد مستخدمي "يوتيوب" في مصر وصل إلى 46.3 مليون، وهو عدد كبير يُمثل حوالي 88.7% من مستخدمي الإنترنت في مصر، حيث أن "يوتيوب" يُعتبر أكبر منصة مستخدمة في مصر، بخاصةً بعد إضافته لخاصية الفيديوهات القصيرة، موجهًا رسالة إلى الجمهور بعدم الوقوف على الفيديوهات غير الهادفة لمدة أكثر من 3 ثوان المنصات، لأن حينها سيتم توجيه كافة المنصات لعرض نفس نوع هذا المحتوى.

أكمل أن موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يحتل المرتبة الأولى من حيث الاستخدام حول العالم، حيث يبلغ عدد مستخدميه 2.9 مليار مستخدم، يليه منصة "يوتيوب" والتي تضم 2.5 مليار مستخدم، ومن ثم "واتس اب" بعدد 2 مليار مستخدم، وبعدهم "انستجرام" بإجمالي عدد مستخدمين 1.4 مليار، مُشيرًا إلى أن "تيك توك" من المنصات الأكثر شهرة، وليس الأكثر استخدامًا.


أسباب وصول مستخدمي مواقع التواصل إلى 5 مليار شخصأسباب وصول مستخدمي مواقع التواصل إلى 5 مليار شخص

نرشح لك: تُرهق الدماغ.. السوشيال ميديا تدفعك لمشتريات لا تحتاجها