تفاصيل مشاركة القوات المسلحة في معرض الكتاب 2024

شاركت القوات المسلحة بجناحها السنوي للمطبوعات والإصدارات التاريخية والعسكرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 لعام 2024، والذي يأتي في إطار الجهود المبذولة لنشر الوعي والثقافة العسكرية من خلال الكتب والإصدارات التي تساهم في معرفة التاريخ العسكري وبطولات العسكرية المصرية عبر مختلف العصور.

ويتضمن جناح القوات المسلحة الذي تشرف على تنفيذه هيئة البحوث العسكرية مجموعة من أبرز الأقسام العسكرية التي تضم العديد من الكتب والإصدارات والوثائق التاريخية من المخططات والمطبوعات والصور النادرة للشخصيات العسكرية وعدداً من البحوث الإستراتيجية والنشرات العلمية التي تناقش الموضوعات التخصصية التي تهم مختلف فئات المجتمع

كما يعرض في الجناح مجموعة من الأفلام الوثائقية التى أنتجتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، كما يحتوي الجناح على شاشات عرض تفاعلية لتوضيح الخدمات والتيسيرات التي تقدمها القوات المسلحة لخدمة القطاع المدني.

والجديد في جناح القوات المسلحة لهذا العام استخدام تقنية الهولوجرام للتعريف بمحتويات الجناح وتجسيد أبرز ملامح الشخصيات العسكرية، بالإضافة إلى وجود قسم بالجناح يتيح للزائرين إمكانية شراء إصدارات ومنتجات رمزية لمختلف الأفرع الرئيسية وهيئات وإدارات القوات المسلحة.

ويفتح جناح القوات المسلحة أبوابه لإستقبال الجماهير والإطلاع على المعروضات طوال مدة المعرض، كما يقدم إهداءات لرواده عبارة عن سلسلة كتيبات تحكى معارك وبطولات حرب أكتوبر المجيدة، وعدد من الهدايا التذكارية والعينية.

جانب من الفعاليات والأنشطة التي يقدمها جناح وزارة الدفاع

كما يسعى الجناح لتقديم خدمات أكثر للجمهور الوافد إلى الجناح خاص وإلى المعرض بشكل عام، بداية من وضع التمثال الذي يُشير لمكان الجناح في صالة 3 خارج الصالة، ما يسمح لالتقاط عدد كبير من الجمهور صورا لهم مع التمثال خاصة الجمهور من الأطفال الذي يتوافد كل عام على الجناح للتصوير معه.


نرشح لك: مسابقات وكتب مجانية.. تفاصيل مشاركة إثراء في معرض القاهرة الدولي للكتاب

يتوسط الجناح شاشة عرض كبيرة تعرض قدرات الجيش المصري المهارية، وكذلك عدد من ضباط القوات المسلحة الذين يرحبون بالجمهور الزائر للجناح، ويشرحون لهم ما يُثير انتباههم داخل الجناح.

أما الخدمات المستحدثة التي يقدمها جناح وزارة الدفاع هذا العام، فكانت عديدة ومتنوعة. في ظهر الجناح يوجد العديد من الخدمات الترفيهية التي يمكن للجمهور الاستفادة منها في حال رغبته في ذلك. منها تجربة جهاز الاختبار النفسي، الذي هو عبارة عن لعبة للترفيه والتسلية للجمهور، وسعر اللعبة 50 جنيها. وهو جهاز عبارة عن لوحة تحكم متصلة بجهاز كمبيوتر، يمكن للزائر من خلالها إجراء اختبار نفسي مكون من عدة أسئلة يُجيب عنها، وبعد الإجابة يخرج له تحليل بنوع شخصيته. كما يمكن أيضا من خلال ذلك الجهاز اختبار التركيز من خلال اختبار حركي نفسي من خلال لعبة.


يوجد أيضا في ذلك القسم المستحدث، خدمات شرائية للجمهور لأول مرة، منها كتب من إصدارات وزارة الدفاع، وكذلك ملابس، خاصة زيّ "أفرول طيران للأطفال تابع للقوات الجوية".


يمكن أيضا للجمهور شراء مصاحف، وألعاب مختلفة للأطفال خاصة الطائرات التي يتوفر منها أكثر من شكل للعبة وبأكثر من سعر. وهناك أيضا ميداليات من صناعة وإنتاج إحدى قطاعات الوزارة، كما تشارك جمعية المحاربين القدامى في ذلك القسم بالعديد من الخدمات، منها لوحات فنية وتحف فنية من الخزف والفخار. حتى أنك ستجد أيضا فوانيس رمضان بأشكال مختلفة وأسعار متباينة.


يوجد العديد من الإكسسوارات المختلفة. كذلك يوجد رسم على الوجه للكبار والصغار، بأسعار تبدأ من 20 جنيها. وتشهد تلك الخدمات إقبالا جماهيريا ملحوظا.

الخدمة الأكثر تميزا في ذلك القسم، هو "3d scanner - 3d printer"، وهي عبارة عن جهاز يمكنك من خلال طباعة مُجسم لنفسك أو لشخص عزيز عليك، من خلال حضوره الشخصي أمام الجهاز ليلتقط له الجهاز صورة يتم تعديلها، ومن ثم يتم طباعة المجسم كتمثال خلال ساعتين من تواجدك هناك. أسعار تلك الخدمة تبدأ من 100 جنيه، وأسعارها متفاوتة حسب الحجم والشكل والمُنتج النهائي كيف ستختار شكله.

يشار إلى أن الدورة الـ 55 من معرض الكتاب، تنعقد في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 24 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار "نصنع المعرفة نصون الكلمة"، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل. كما تحل النرويج كضيفة شرف لنسخة هذا العام.