بمقدمة للزميل إسلام وهبان.. "أعيش حياة مثلك" أحدث إصدارات "العربي" بمعرض الكتاب

يصدر قريبًا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عن "العربي للنشر والتوزيع" السيرة الذاتية المترجمة "أعيش حياة مثلك" للكاتب والأكاديمي النرويجي "يان جرو"، للمترجم محمد عبد العزيز وتقديم الصحفي إسلام وهبان.

وأعلنت "العربي للنشر والتوزيع" عن أن هذا الكتاب يأتي ضمن عدد من الإصدارات الهامة المترجمة من دولة النرويج، سواء التي قامت الدار بنشرها قبل ذلك مثل أعمال الروائية الشهيرة "كارين فوسم" التي عرفت بأنها ملكة أدب الجريمة في أوروبا، وكاتبة أدب الرحلات "إيريكا فاتلاند" التي أصدرت لها العربي كتابي "الحدود" و"سوفيستان" ومن المنتظر صدور كتاب ثالث سيتم الإعلان عنه قريبًا. والكاتب "هانز أولاف لهلوم" الذي يعد أيضًا أحد أهم كُتاب الجريمة في أوروبا.

وتعد النرويج ضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام. ويعد كتاب "أعيش حياة مثلك" واحد من أهم الكتب التي صُدرت مؤخرًا في النرويج؛ لأنه يناقش ويطرح أزمات ذوي الهمم. والمشكلات المختلفة التي تواجههم منذ الطفولة وحتى الكبر، وكيف يمكن أن يواجهوا تلك المشاكل وينجحوا في حياتهم المهنية والإنسانية. ويعد الكتاب بمثابة علامة فارقة في أدب السيرة الذاتية بالنرويج.

وقد أصدرت "العربي للنشر والتوزيع" في هذا الصدد كتابي "دار الرعاية: الحياة كما يجب أن تكون للكاتب الهولندي "تون توبس" وترجمة محمد عبد العزيز، وكتاب "ذلك المريض: مرضى غيروا حياة أطبائهم للأبد" للكاتبة الهولندية "إلين دي فيسر" وترجمة نهال نور.

الجدير بالذكر أن الكاتب "يان جرو" ولد عام 1981، بأوسلو، وهو أستاذًا للبحث النوعي بجامعة أوسلو، وقد نشر كتاب "أعيش حياة مثلك" في النرويج عام 2018 ولاقى ترحيبًا واسعًا باعتباره أحد أهم كتب السيرة وأكثرها عمقًا ورهافة. وترجم الكتب للعديد من اللغات، وهو أول كتاب غير روائي يتم ترشيحه لجائزة المجلس الشمالي للأدب منذ 50 عامًا.

من أجواء الكتاب:

"تم تشخيص إصابة "يان جرو" بضمور العضلات الشوكي في سن الثالثة. يروي كل ما مر به في مراحل حياته المختلفة - شبابه مع والديه وأخته في النرويج؛ سنوات دراسته في "بيركلي" في الولايات المتحدة، وسانت بطرسبرج، وأمستردام؛ وحياته الحالية كأستاذ وزوج وأب - يمزج هذه الذكريات بتأملات عميقة وحكيمة بشكل مدهش حول العالم، والهياكل الاجتماعية، والإعاقة، والخسارة، والعلاقات، والجسد باختصار، حول ما يعنيه أن تكون إنسانًا.

نرشح لك: دليل الروح.. تفاصيل العمل الأول لـ أحمد فيصل حماد بمعرض الكتاب

على طول الطريق، يتحرك "جرو" دون عناء بين قصته وقصص الآخرين، متضمنًا تأملات حول الفلسفة والأفلام والفن وأعمال الكتاب الآخرين من "جوان ديديون" إلى "ميشيل فوكو" ".