مارس المُقبل.. موعد انتهاء أزمة البصل

كشف حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات باتحاد الغرف التجارية، عن موعد انتهاء أزمة البصل، موضحًا أن قلة المساحات المزروعة بسبب عزوف المزارعين عن زراعة البصل من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعاره.



قال "نجيب" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هشام عاصي في برنامج "صباحك مصري" عبر شاشة "mbc مصر 2"، إن انخفاض المساحات المزروعة نتيجة تدني الأسعار في الأعوام السابقة لدى المنتجين الزراعيين، وعزوفهم عن زراعة البصل وتعويضه بزراعات أخرى، أدى إلى قلة المعروض وبالتالي ارتفاع الأسعار.



لفت إلى انخفاض كمية محصول البصل بنسبة من 40 إلى 50% في الوجه البحري، وبنسبة 60% في الوجه القبلي، ولكنه طمأن المواطنين بأن الفترة القادمة ستشهد زيادة في المعروض بالأسواق بسبب وجود المواسم، والتي من شأنها أن تُحدث ارتفاعًا في كمية البصل المطروحة للبيع.


تابع أن زيادة الصادرات لما يقرُب من 200 ألف طن عن المُعتاد، كانت سببًا هى الأخرى في أزمة البصل، وهذا بعد تعرض دولة الهند التي كانت من أهم المنافسين في زراعة وتصدير البصل، إلى فيضانات جعلتها تفرض رسومًا على صادراتها، مما أدى إلى زيادة نسبة الطلب على البصل المصري من الأسواق العالمية.


استطرد أن الأولوية للحكومة المصرية كانت مصلحة المواطن المصري، وعلى الرغم من أن مصر لا تُخل بتعقادتها الدولية، إلا أنها حاولت إيجاد طرق لتوفير البصل للمواطنين، وتم وقف تصديره في الشهور الماضية، مُشيرًا إلى تمديد التصدير من جديد نظرًة لاقتراب موسم البصل الجديد في شهر مارس المُقبل.


أشار إلى أن البصل المتوفر حاليًا لا يصلُح للتخزين لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المياه، موضحًا أن ربات المنزل إذا أردن التخزين فيُمكن أن يحدث هذا بدايةً من مارس المُقبل لأنه موسم البصل، والذي سيتم خلاله زيادة الكمية المعروضة من البصل، والتي من شأنها ستؤدي إلى ثبات الأسعار ومن ثم انخفاضها تدريجيًا.