طبيب مناعة: حقن البرد قد تؤدي للوفاة

كشف الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة السابق بجامعة عين شمس، عن الأضرار والمخاطر التي يُمكن أن يتعرض لها المريض بسبب حقن البرد، والتي قد تؤدي للوفاة في بعض الأحيان.

قال "عقبة" خلال لقائه في برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر شاشة "القناة الأولى"، إن حقن البرد ضارة جدًا لأنها لا تُقدم حماية ولا تُعالج المريض، حيث أن السبب الرئيسي للأعراض التي يشعر بها الشخص هى الڤيروسات والتي لا يتم علاجها باستخدام المضادات الحيوية، موضحًا أن حقن البرد هى عبارة عن خليط من المضاد الحيوي وأحد المسكنات والكورتيزون.

أردف أنه يتم إساءة استخدام المضادات الحيوية بشكلٍ كبير، فمن الضروري أن يؤخذ بوصفة الطبيب وبجرعات ومواعيد معينة حسب حالة المريض وظروفه الصحية، فجرعة الطفل تختلف عن الشخص البالغ وعن المرأة الحامل والشخص الذي يُعاني من مشاكل صحية، لذلك يجب مراعاة كافة الاحتياطات اللازمة قبل استخدامه.

تابع أن حقنة البرد تجعل المريض يأخذ المضاد الحيوي لمرة واحدة فقط، مما يُساعد على تكوين بكتيريا مقاومة له وهذه مشكلة كبيرة، وبسببها قلت استجابة البكتيريا للمضادات الحيوية، مُشيرًا إلى تحذير منظمة الصحة العالمية من الاستخدام العشوائي للمضاد الحيوي.

أضاف أن للكورتيزون الموجود في حقن البرد أضرار كثيرة إذا تم استخدامه في غير محله، فهو يتسبب في رفع مستوى السكر والضغط، علاوةً على قرح المعدة، أما المسكنات عندما يتم تناولها عن طريق الحقن الوريدي فقد تؤدي لمشاكل كثيرة في الكبد والكلى والأوعية الدموية، ويُمكن أيضًا أن تُسبب حساسية قاتلة، فبعض الناس توفت بالفعل بسبب هذه الحقن.


نرشح لك: نصائح للتخلص من الشعور بالذنب