تامر أمين: حق الفيتو اختراع كريه

تحدث الإعلامي تامر أمين عن تطورات الصراع في قطاع غزة وما يتعرضون له الأهالي من انتهاكات على يد الاحتلال الإسرائيلي، معربا عن غضبه من صمت العالم أمام المجازر التي تحدث في فلسطين، مؤكدا أن إسرائيل تحتمي بالولايات المتحدة الأمريكية التي تدعمها "بحق الفيتو" واصفا إياه بالاختراع الكرية.

قال "أمين" خلال حلقة اليوم الاثنين من برنامج "آخر النهار" المذاع عبر شاشة "النهار"، إن الحرب في فلسطين ليست كما يدعي الاحتلال الإسرائيلي أنها على قطاع غزة من أجل استهداف حماس، وإنما الحرب في كل شبر من أرض فلسطين، موضحا: "الضرب في الشمال قبل الجنوب وفي الشرق قبل الغرب وفي الضفة قبل القطاع".

نرشح لك: تفشي الأمراض المعوية بين الجنود الإسرائيليين في غزة

أضاف أن إسرائيل قررت اتباع سياسة "الأرض المحروقة" بأراضي فلسطين كافة، للقضاء على فلسطين كاملة، موضحا: "دي حرب قذرة بالمفهوم العسكري والإنساني والقانوني، لأنها بتستهدف مدنيين وأطفال ونساء وأحياء سكنية ومساجد وكنائس ومستشفيات، مؤكدا أن هذه الحرب ليست انتقاما لعملية "طوفان الأقصى" وإنما تحولت لإبادة جماعية وتصفية الشعب الفلسطيني وحرق أراضيهم.

أوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية هي وحدها من تنظر إلى أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها وتمنحها الإشارة لفعل ما تريد بالشعل الفلسطيني الأعزل، وتمنحها الغطاء القانوني الدولي دون خوفا من عقاب، مشيرا: "اللي عنده الفيتو ميضربش على فقاه وميخافش، وميتردعش، يخاف من إيه! طالما معاه (فيتو) بيحميه وهي كلمة السر ومفتاح الجنة، وهو اخترع كرية".

أشار: "أي قرار ضد مصالحنا أوينصر المظلوم أو ضد القوة الاستعمارية.. فيتو، واللي مش عجبه يضرب دماغه في (الفيتو) لحد ما تتكسر.. نظام دولي ظالم، ولكن الأقوياء مبسوطين وراضيين".

أكد: "المفروض الموضوع بقى أسهل لأن الغرب كانت مغسولة دماغه خلال السنوات اللي فاتت ومش عارف الحق من الباطل وكان شايف إسرائيل الدولة الطيبة اللي عايزة تعيش في سلام والديموقراطية الوحيدة.. الصورة دي اختلفت 90 % وبقوا شايفين الحق وده تقدم عظيم".، مشيرا أن بالرغم من ذلك المشكلة تكمن في أن الشعوب ليسوا أصحاب القرار رغم ما تقره دساتير كافة دول العالم.