عميد معهد الأورام : 135 ألف مصاب سرطان جديد في السنة

أكد الدكتور محمد عبد المعطي، عميد معهد الأورام، أن معهد الأورام من الأماكن الرائدة على مستوى مصر وأفريقيا والشرق الأوسط ويعالج ما يقارب ربع عدد مرضى السرطان في مصر.

أشار "عبد المعطي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن المعهد أقام مؤتمره السنوي تحت عنوان "صياغة مستقبل الأورام في مصر" وشارك به أكثر من 2000 أستاذ وعالم مصري وعربي وأجنبي في 50 جلسة علمية.

نرشح لك: خيري رمضان يودع "حديث القاهرة": متألم من رحيلي

أضاف أن صياغة مستقبل الأورام في مصر تتم من خلال محورين، أولهما توفير العلاجات الحديثة للمرضى وهو ما يسمى العلاج المفصل، أي أنه يكون هناك علاج لكل ورم وعلاج موجه لكل مريض على حدى. مشيرا إلى أن هناك ثورة علمية حدثت على مستوى العالم في اكتشاف الجينات والتغيرات البيولوجية التي تحدث في جميع أنواع الأورام، مشددًا على أن هناك علاجات حديثة توجه للمرضى بدون أن تضر الأنسجة الطبيعية وأعراضها الطبيعية أقل وفعاليتها أعلى.

أكد أن مريض الأورام رغم أنه تعرض للإصابة بمرض خطير لكن المرضى الأكثر حظًا في مصر في تلقى العلاج، حيث إنه يتلقى العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي. مضيفا أنه طبقًا للإحصائيات المصرية والإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، هناك 135 ألف مريض جديد للسرطان في السنة، بالإضافة إلى مرضى السرطان من العام الماضي يصل أعدادهم لربع مليون مريض.

شدد على أن أسباب هذه الزيادة في عدد الإصابات هي زيادة عدد السكان وانتشار مسببات السرطان، ومن أهمها انتشار التدخين بين الرجال والنساء.