الرغيف بجنيه.. تفاصيل طرح الخبز المدعم لغير أصحاب البطاقات

كشف عبد اللَّه غراب، رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، عن المنظومة الجديدة لشراء الخبز من خلال كروت مسبوقة الدفع، يتم شراؤها من مكاتب البريد.

قال "غراب" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة" المُذاع عبر شاشة "ON" مع الإعلامية لميس الحديدي، إنه بحسب تعليمات وزير التموين فسيتم طرح المنظومة الجديدة لشراء الخبز بدايةً من يناير المقبل، موضحًا أتم استعدادهم على بدء العمل بنظام الكروت مُسبقة الدفع.

أردف أن تلك الكروت سيتم شراؤها من خلال مكاتب البريد، ولن يتم تحديد كمية معينة لشراء الخبز من خلالها على عكس الخبز المُدعم فلكل مواطن 5 أرغفة فقط يوميًا، وسيكون سعر الرغيف الواحد في هذه المنظومة هو جنيه واحد، فإذا ذهب المواطن للمخبز ومعه بطاقة التموين فسيحصل على رغيف الخبز بسعر 5 قروش، والذين لا يمتلكون تلك البطاقات فبإمكانهم الشراء بسعر جنيه واحد فقط.

أضاف أن الهدف من تلك المنظومة الجديدة هو العمل بالتعويض، وأن تكون الأموال الخاصة بالخبز في يد الدولة من خلال هيئة البريد التي يتم الشراء منها، ومن ثم تحويلها لوزارة التموين، وأيضًا سعر الخبز خلال النظام الجديد سيُساهم في جعل الفرد يشتري حسب احتياجاته فقط وعدم الإهدار في الخبز.

تابع أن حجم رغيف الخبز خلال منظومة الكارت مُسبق الدفع سيكون 90 جم، وله نفس مواصفات الرغيف المُدعم، لافتًا إلى أن المخابز مُراقبة بالكامل من قبل وزارة التموين عن طريق 7 أجهزة رقابية، تقوم بالتفتيش المستمر لضمان عدم تسريب الدقيق.

أكمل أن السعر الأدنى للرغيف الحر هو 2 جنيه، مما سيجعل هنالك تنافسًا بين المخابز داخل وخارج المنظومة، وهذا التنافس سيكون في صالح المواطن وسيعمل على خفض أسعار الخبز السياحي، لافتًا إلى أن المنظومة الجديدة لن تضر المخابز السياحية لأنها تُقدم خبزًا له رواده ومُستهلكيه، بينما المواطن العادي سيذهب إلى المخابز البلدية.