تفاصيل عرض الفيلم الإنجليزي "In Bruges" بنادي سينما الجزويت

عرض نادي سينما الجزويت الفيلم الإنجليزي "In Bruges"، أمس، بجمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة".


وفي مناقشة عقبت عرض الفيلم قالت الكاتبة والناقدة آية طنطاوي المشرفة على نادي سينما الجزويت، إن الفيلم الإنجليزي "In Bruges" هو أولى أفلام المخرج مارتن ماكدونه وهو بالأساس مخرج مسرحي مهتم بتجسيد فكرة الثواب والعقاب والخلاص الإنساني فى أفلامه ويطرح تساؤلات عدة فى أفلامه أهمها كيف أن البشر يتفاعلوا مع الجرائم؟ وكيف يخلقوا مساحات للتعاطف مع أنفسهم بشكل إنسانى؟


وأوضحت أن الفيلم يدور حول بطلين وهما قتلى مأجورين وشخص منهم ارتكب خطأ جسيم وهو أنه قتل طفل بشكل غير مقصود عن طريق الخطأ فقرر الزعيم الذى يعطيهم الأوامر بمعاقبته بقتله لأنه قتل الطفل الصغير .


وأكدت على أن فكرة الفيلم تدور حول تساؤل هام وهو هل الرد على الجريمة أو عقاب الجريمة بارتكاب جريمة مشابهه مثلها؟ أم أن نسمح للشخص الذى ارتكب الجريمة أن يتطهر من خطيئته ويتصالح مع نفسه ويتوب عنها مع وجود عقاب بشكل آخر وليس بشكل عنيف؟


ومن الجدير بالذكر أن أفلام شهر أكتوبر بنادي سينما الجزويت تدور حول الجريمة وعواقبها، يذكر أن الفيلم الإنجليزي In Bruges للمخرج مارتن ماكدونه ومن بطولة كولين فاريل وبراندن جليسون وإنتاج عام 2008، وحصل الفيلم على جائزة البافتا أفضل سيناريو وجائزة أفضل ممثل (كولين فاريل) في الجولدن جلوب.