موقف ماكدونالدز في بعض البلدان العربية من دعوات المقاطعة

خلال الساعات القليلة الماضية، انتشرت دعوات كثيرة من المصريين والعرب لمقاطعة ماكدونالدز، وذلك بسبب دعم فروعها في دولة الاحتلال، للجنود والشرطة الإسرائيلية.

الأمر دفع العلامة التجارية لـ ماكدونالدز في دولة الكويت، لإصدار بيان توضيحي بشأن هذا الأمر، جاء فيه:

شركة ماكدونالدز العالمية هي شركة مساهمة لا يملكها شخص محدد بل يملكها الملايين من الأفراد حول العالم، بما في ذلك عرب ومسلمون، علماً أنها شركة مدرجة يمكن لأي شخص شراء أسهمها. وتلتزم شركة ماكدونالدز العالمية بالحياد وعدم تبني أي مواقف سياسية، وذلك حفاظاً على مصالحها التجارية حول العالم.

ونحن نفتخر في ماكدونالدز الكويت بكوننا شركة محلية كويتية %100، مملوكة ومدارة بالكامل من قبل شركة المعوشرجي للتجهيزات الغذائية وينحصر دور الشركة العالمية فقط في السماح باستخدام علامة ماكدونالدز التجارية محلياً، ومد فريق ماكدونالدز الكويت بالخبرة والمعرفة التجارية.

ونؤكد احترامنا والتزامنا ومراعاتنا الدائم لوطننا ومجتمعنا، ولا علاقة لنا بأي مبادرات أو أنشطة يقوم بها وكلاء آخرون خارج الكويت.


كذلك أصدرت العلامة التجارية في السعودية بيانا جاء فيه:

كما ونفخر أن ماكدونالدز السعودية هي سعودية %100 مملوكة ومدارة بالكامل من قبل شركة الرياض العالمية للأغذية وشركة علي رضا للأغذية وجميع الأرباح تعود بالكامل للشركتين، وينحصر دور الشركة العالمية فقط في السماح باستخدام العلامة التجارية محليا ومدنا بالخبرة والمعرفة.


وجاء في بيان ماكدونالدز لبنان:

تعتبر شركة ماكدونالدز العالمية شركة مساهمة لا يملكها شخص محدد بل ملايين من الأشخاص حول العالم، من هنا نوضح أن شركة ماكدونالدز لبنان هي لبنانية %١٠٠ وتمتلكها شركة مكناس فود ش.م. ل. اي انها ذات ادارة مستقلة وتعود إيراداتها كافة لهذه الشركة فقط، وينحصر دور الشركة العالمية فقط في السماح باستخدام العلامة التجارية بالاضافة الى الاستفادة من خبراتها وقدراتها.


كانت فروع ماكدونالدز إسرائيل وجهت الدعم للجيش والشرطة الإسرائيلية بآلاف الوجبات من فروعهم بدولة الاحتلال. بالإضافة إلى تقديم خصم بنسبة 50% للجنود وقوات الأمن في فروعهم.

نشر صور التبرعات والوجبات الداعمة لجيش الاحتلال عبر حسابهم بموقع إنستجرام، اعتبره البعض استفزازا لمشاعر العرب والفلسطينيين، وتعرضت صفحتهم على الإنستجرام للهجوم من العرب ما دفعهم لنشر بيان يوضح أنهم يتعرضون لحملات معادية لإسرائيل. وقرروا غلق الصفحة على بعض البلدان العربية بسبب الهجوم.

الأمر دفع العديد من المصريين للمطالبة بمقاطعة كل فروع ماكدونالدز في مصر والمنطقة العربية، بل ومقاطعة كل الجهات العالمية الداعمة لكيان الاحتلال.

حتى الآن لم يصدر أي بيان رسمي عن ماكدونالدز العالمية لدعم إسرائيل، والبعض يرجح أن دعم الفروع الإسرائيلية جاء بناء على قرار مالك الفروع الإسرائيلية.