"بالبنط العريض" يستعرض ما نشرته الصحافة الإسرائيلية عن حرب أكتوبر في 50 عاما

تستعرض حلقة اليوم من برنامج "بالبنط العريض" الذي يعده ويقدمه الدكتور حسام فاروق على شاشة القناة الفضائية المصرية كيف تناولت الصحافة والكتب الإسرائيلية حرب أكتوبر 1973 على مدار نصف قرن؟، وهل تغيرت النظرة في الداخل الإسرائيلي لهذه الحرب خلال هذه السنوات؟.

ويكشف "فاروق" عن اتجاهين داخل الصحافة الإسرائيلية، الأول يقر ويعترف بالهزيمة المنكرة وأنها صفعة من الصعب نسيانها على مر السنين، في حين يرى فريق آخر على عكس المنطق والواقع أن إسرائيل انتصرت في هذه الحرب، وسيعرض "فاروق" نماذج من بعض هذه المغالطات الفجة التي كانت وما زالت تنشرها بعض الصحف الإسرائيلية عن الحدث ويفند ما ورد بها من كذب.

كما يعرض معد ومقدم البرنامج في المقابل نماذج من الكتب الأخيرة التي صدرت في إسرائيل وكشفت للرأي العام الإسرائيلي حقيقة ما حدث ولم تكذب أو تضلل مثل غيرها وقالت صراحة أن ما حدث كان فضيحة تظل ثقب في ثوب إسرائيل تلاحق الأجيال التالية منذ خمسين عاما.

و يشير فاروق بالوثائق إلى بعض الصحف التي كانت تتعمد إخفاء الحقائق حتى منذ حرب الاستنزاف، وتنشر الحلقة نماذج من مقالات مطولة لقيادات سابقة في الجيش الإسرائيلي شاركت في الحرب وعايشت الصدمة في الميدان، كما ينشر مقاطع من بعض الكتب التي ألفها هؤلاء القادة لاحقا لتوثيق شهاداتهم.

"بالبنط العريض" يحرره ويقدمه الدكتور حسام فاروق الباحث المتخصص في الإعلام السياسي، ويبث البرنامج على الهواء مباشرة عند الرابعة عصر السبت من كل أسبوع، ويخرجه مصطفى جلال وإكرام مصطفى.