حقيقة انقطاع الإنترنت حول العام يوم 11 أكتوبر

كشف الدكتور عبد الوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، عن حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم يوم 11 أكتوبر الجاري، حسب ما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي.

قال "غنيم" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "90 دقيقة" المُذاع عبر شاشة "المحور" مع الإعلامي طاهر أبو زيد، أنه لا صحة لما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي، عن انقطاع الإنترنت حول العالم يوم 11 أكتوبر الجاري بسبب عاصفة شمسية ستُسبب عطلًا بالأقمار الصناعية، وأنها شائعة كبيرة تم نفيها من قبل وكالة ناسا وأيضًا منظمة "ICANN"، وهى المنظمة المسؤولة عن إعطاء عناوين نطاق الإنترنت في العالم.

تابع أن أكثر من 95% من الإنترنت حول العالم يتم نقله عبر الكابلات البحرية في قاع البحار والمحيطات، وأن أقل من 5% يتم نقله عبر الأقمار الصناعية، موضحًا أنه حتى إذا حدثت عاصفة شمسية فلن يتأثر الإنترنت لأن النسبة الأكبر منه يتم نقلها عبر الكابلات البحرية التي يتم دفنها أسفل قاع المحيطات حتى لا تتأثر بجنوح السفن أو أسماك القرش.

أضاف أن الشمس هى بؤرة متوهجة بآلاف الدرجات الحرارية، ويحدث انفجار فيها كل فترة مما يُسبب موجة من الموجات القوية جدًا، والتي يُمكن أن تؤثر على شبكة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، ولكن يستمر هذا التأثير لفترات قصيرة، موضحًا أن عدد الكابلات البحرية الرئيسية حول العالم يصل إلى 500 كابل، يصل طول بعضهم إلى 40 ألف كيلو متر، ليستطيع الكابل الواحد منهم المرور على دول كثيرة يُمكن أن يصل عددها إلى 33 أو 40 دولة من شرق آسيا إلى شرق أمريكا مثلًا.

أكمل أن جمهورية مصر العربية، تمتلك 17 كابلًا بحريًا عالميًا، وتحتل المركز الثاني بعد أمريكا في عدد الكابلات، وذلك بسبب موقعها المُتميز ووجود قناة السويس، وبالرغم من أن عدد الأقمار الصناعية الناقلة للإنترنت يصل إلى ٢٢٠٠ قمرًا صناعيًا، إلا أن عدد البيانات المنقولة عبرهم أقل بكثير من نظيرتها المنقولة عبر الكابلات البحرية.

أردف أن الكابلات البحرية يُمكن أن يصل عمرها إلى 25 سنة أو أكثر، ويُمكن أن تتعرض لبعض المشاكل مثل عمليات القرصنة أو التهديد، أو كما حدث من قبل عندما تسببت سفينة في تعطيل كابل بحري يمُر في الإسكندرية من خلال البحر الأبيض المتوسط وحتى إيطاليا، ولكت استمر العُطل لفترة قصيرة حتى تدخلت الغواصات المُخصصة للتعامل مع مثل هذه المواقف.

أضاف أن عدد مُستخدمي الإنترنت حول العالم يصل إلى 5 مليار شخصًا، يستخدمونه من خلال وسائل مختلفة منهم 9 مليار موبايل، وعدد المُستخدمين في مصر أكثر من 75 مليون شخص، يستخدمونه عبر الخطوط الأرضية و99 مليون موبايل، موضحًا أن الإنترنت يُعتبر العصب الرئيسي للاقتصاد، بدليل حجم الاقتصاد الرقمي المبني على الإنترنت ويُشكل حوالي 50% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، والذي يُمثل حوالي 105 تريليون دولار.