عبر تطبيق إلكتروني.. تفاصيل عمرة الإنابة مدفوعة الأجر

في عصر مواقع التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي، لم يعد شيئا مستحيلا، فالأمر تتطور بشكل سريع وأصبح هناك الكثير من الأمور الغريبة التي تقتحم عالمنا ولا نعرف إذا كان مفيدة أم مضرة.

أحد أمثلة تلك الأمور التي انتشرت قبل أيام قليلة هي عمرة البدل أو الإنابة، قد تكون سمعت عنهما من قبل، ولكن هذا الأمر مختلف، الآن يمكنك أن تدفع لحج أو عمرة عن والدك المتوفي من خلال هاتفك فقط، ويمكنك متابعتها من الهاتفك أثناء تأديتها، ليس هذا فحسب يمكنك أن تختار إذا كانت العمرة في شهر رمضان ويصل ثمنها إلى 8000 جنيه، أو عمرة في الأيام العادية وهي بـ 6000 جنيه، أو عمرة مستعجلة ويصل ثمنها إلى 10000 جنيه.

الأمر ليس جديدا، فهو موجود منذ مدة، لكن لم يعرفه إلا قلة قليلة، وعندما بدء الشيوخ على وسائل التواصل الاجتماعي في الدعاية الترويج له، أصبح محل جدل، وانقسم البعض حول هل هو تجارة أو سبوبة لأصحاب التطبيق؟ أو حتى الشيوخ الموروجين له؟ أم هو شيء مفيد قد يساعدك القيام بالعمرة عن أحد أحبائك؟

"إعلام دوت كوم" تواصل مع دار الإفتاء المصرية، لمعرفة الحكم الشرعي في حج أو عمرة البدل من خلال هذه التطبيقات، وما إذا كان الأمر تجارة أو سبوبة؟ والذي قالت إنه تجوز العمرة بالأنابة سواء بالمال أو لا.

وأضافت "الدار"، أن أي شخص قد أدي العمرة عن نفسه يجوز أن يؤدي العمرة للغير، فلا مانع من تفويض أحد لأداء مناسك العمرة عن الغير، وكذلك الحج عن الغير فيجب أن يكون هذا الشخص قد حج عن نفسه.

وأوضحت أنه إذا تم توكيل شخص لأداء مناسك العمرة عن شخص آخر فلا مانع في ذلك، سواء بقابل مادي أو لا، لكن الشرط الوحيد هو أن يكون هذا الشخص قد أدي العمرة عن نفسه، ولكن ذلك في حالة العجز أو الوفاة.

كذلك أشارت إلى أنه ولا يوجد مشكلة في دفع مبلغ مالي لتطبيق إلكتروني، أو لشخص لأداء العمرة عن شخص، فالعمرة بالإنابة تجوز سواء كان هذا تطوعا أو بمقابل مادي.