"ليه لازم تزور بانوراما حرب أكتوبر؟".. إليكم 10 أسباب

50 عاما مرت على استرداد الأرض من يد المحتل الصهيوني، في حرب مجدت اسم أبطالها، لتبقى 6 أكتوبر 1973 شاهدة على حكايات مؤلمة عاشها أبطال الحرب، وحكايات مجيدة خطها الأبطال بدمائهم.

مرت سنوات على الانتصار العظيم، الذي انتقم لكل المعاناة التي عايشها الشعب نتيجة اغتصاب جزء من أرضه من كيان لا هوية له. وعلى مدار كل تلك السنوات حكايات الأبطال لا زالت مستمرة ترويها الأجيال بمختلف أعمارهم.

وتخليدا لتلك البطولات، تم إنشاء "بانوراما حرب أكتوبر" كمتحف حربي لتخليد معارك الحرب التي خاضها الجيش المصري من أجل تحرير الأرض المصرية المحتلة.

يعود تاريخ إنشاء المتحف لعام 1983، تأكيدا للتعاون العسكري والثقافي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية كوريا الديمقراطية. وتم افتتاحها يوم 5 أكتوبر 1989.

خضع المتحف لعمليات الترميم والصيانة والتطوير عام 2018، ثم أعيد افتتاحها مرة أخرى في عام 2019. وقد شُيد المتحف على مساحة كبيرة تبلغ 31 ألف متر مربع. ويقع مبنى البانوراما في مدينة نصر بجوار استاد القاهرة الرياضي.


واحتفالا باليوبيل الذهبي لحرب 6 أكتوبر المجيدة، نقدم إليكم مجموعة من الأسباب لزيارة "بانوراما حرب أكتوبر":

- مشاهدة بانوراما متحفية تعرض أوسع قدر من المعلومات والحقائق بوسائل العرض الحديثة عن المعارك. ورؤية مادة توثيقية عن حرب أكتوبر تستعرض بطولات الشعب المصري في عرض تفاعلي مميز باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية.


- الأنشطة التعليمية التي يقدمها المتحف لطلاب المدارس بجميع المراحل العمرية بالإضافة إلي الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الباحثين الأكاديميين من خلال ربط مقتنيات المتحف بالمناهج الدراسية، كما يقوم مجموعة من المربيين العسكريين بجولات إرشادية وتنظيم مجموعة من الورش التعليمية التفاعلية، بالإضافة إلى عقد مجموعة من الندوات التثقيفية التي يقوم بها متخصصين في التاريخ العسكري من قيادات القوات المسلحة.


- فرصة لتعريف الأطفال بمختلف أعمارهم عن حرب أكتوبر، وماذا حدث بها، من خلال عروض تفاعلية يسهل تذكرها وتواجدها في الذاكرة، إذ أن الصورة لها تأثيرها الخاص في ذاكرة الطفل.

- عروض الصوت والضوء التي تتواجد في "قاعة المحاكاة"، وهي قاعة رقمية ترفيهية مخصصة لعروض المحاكاة ثلاثية الأبعاد بسعة 24 مقعدا متحركا، ومجهزة بمؤثرات صوت وضوء يتم من خلالها عرض أفلام تحاكي تجربة قيادة دبابة عسكرية أو طائرة حربية أثناء المعركة، إلى جانب عرض بعض الأفلام الترفيهية للأطفال.



- رؤية مجموعة من الأسلحة والمعدات العسكرية المصرية وأسلحة العدو المستولى عليها خلال حرب أكتوبر. كما يشمل العرض المكشوف نافورة وأنظمة عرض الصوت والضوء لتقديم عروض ليلية مبهرة على المجسم الدائري بتقنية (Projection Mapping).


- مشاهدة القاعة البانورامية التي تضم مسرح دائري متحرك يطل على لوحة زيتية عملاقة ومجسم لمسرح المعركة، تحكي ملحمة العبور ومزودة بأنظمة مؤثرات صوت وضوء تفاعلية.



- كما يمكنك التعرف على مرحلة العبور، عبر شاشة سينمائية بـ"قاعة العبور" يتم من خلالها عرض لعملية العبور وتجسيد مراحل حرب أكتوبر المجيدة ومفاوضات السلام من خلال فيلم جرافيك على شاشة عملاقة.


- كما يوجد فرصة في المتحف لمشاهدة ومعرفة معلومات عن التاريخ القريب، والموجودة بقاعة "جيش وشعب" إحدى قاعات العرض الرقمي المجهزة بشاشة دائرية مزودة بمؤثرات ليزر وأنظمة صوت متطورة، تحكي أهم الأحداث المعاصرة لثورتي 25 يناير و30 يونيو، وإبراز مظاهر تلاحم الجيش والشعب في الدفاع عن الوطن، وصولاً إلى عرض لأهم مشروعات التحديث والتنمية.



- وجود أنظمة إرشاد صوتي لتقديم عروض بـ4 لغات مختلفة، والتسهيلات التي يقدمها المتحف وتتيح لذوي الإعاقة الحركية سهولة الحركة داخل قاعات المتحف ومرافقه المختلفة.

- تعتبر نُزهة مختلفة للأسرة ومتكاملة، حيث يوجد في المتحف مطاعم وكافيهات، ومصاعد كهربائية وعيادة طبية، وغيرها من الخدمات التي تسعى لتوفير الراحة للأسرة خلال الزيارة.