أبرز المعلومات عن كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

تصدرت كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة ترند جوجل بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن كليات المرحلة الثانية، حيث تعد أحد الكليات المميزة التي تم إنشائها حديثًا للتقدم في الصناعات والتكنولوجيات الحديثة المختلفة.

وتهدف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة إلى تأهيل كوادر قادرة على الاندماج في سوق العمل مباشرة من خلال إعداد برامج دراسة متوافقة مع متطلبات سوق العمل والاعتماد على التدريب والجانب العملي بشكل كبير أثناء الدراسة.

نرشح لك: تامر أمين لطلاب الثانوية: اختار الكلية حسب احتياج سوق العمل

مقر الكلية:
توجد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في ثلاثة جامعات تكنولوجية وهم: كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، والكلية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في الدلتا بقويسنا.

شروط القبول بالكلية:
يشترط للقبول بالكلية أن ينجح الطالب في اختبارات القدرات بنسبة لا تقل عن 60 %، وتتكون الاختبارات من اختبار في مهارات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والمعلومات العامة في الرياضيات.

كما تقبل الكلية خريجي المعاهد المتوسطة والطلاب الحاصلين على الدبلومات سواء كانت بنظام 3 سنوات أو 5 سنوات بالإضافة إلى طلاب الشهادة الثانوية.

 

مصروفات كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة:
تبلغ مصروفات الكلية 10000 في السنة الدراسية الأولى والثانية، وتصل إلى 12000 في السنة الثالثة والرابعة.

مميزات الكلية:
– تتيح الكلية لطلابها التخرج بعد سنتين والحصول على دبلوم مهني متوسط والخروج مبكراً لسوق العمل في حال رغبتك دون استكمال الأربع سنوات.
– تعتمد الدراسة بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة على الجانب العملي بشكل كبير فتبلغ نسبة الجانب العملي بالكلية نحو 60% والجانب النظري بالكية لا يتخطى 40%.

– تقبل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة نحو 80% من طلاب الدبلومات الفنية الصناعية ونحو 20% من طلاب الثانوية العامة
– معظم المواد في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة تتم دراستها باللغة الإنجليزية.

– توقع كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة شراكات وبروتوكولات تعاون مع المصانع والهيئات المختصة بمجالات الدراسة بالكلية لتدريب الطلاب أثناء الدراسة وتوظيفهم بعد التخرج ما يعطي للكلية ميزة كبيرة.

أقسام كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

– قسم تكنولوجيا الميكاترونكس: تجمع الدراسة في القسم بين هندسة الميكانيكا والإلكترونيات والكهرباء وأنظمة التحكم والبرمجة ويتم تطويع الدراسة بقسم الميكاترونكس بما يتلائم سوق العمل المحلي والعالمي في الصناعة من حيث التصميم والتصنيع.

– قسم أوتوترونكس: ترتكز الدراسة على مكيانيكا السيارات من خلال دراسة كل أهم ما يتعلق بالميكانيكا التطبيقية والحرارية للسيارات وتحليل الأنظمة الميكانيكية في التصميم والاهتزازات والموائع والأنظمة الحرارية الكهربية.

– قسم تكنولوجيا المعلومات: يهتم بدراسة عدة مجالات تقنية هامة مثل أساسيات تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسبات وهندسة الكمبيوتر وقواعد البيانات والشبكات والإدارة الالكترونية والمعلوماتية ومجالات الاتصالات وبرامج الحوسبة والأنظمة المعلوماتية والشبكية ويتشابه جزء من الدراسة في هذا القسم نسبيا مع كلية حاسبات ومعلومات.

– قسم الطاقة الجديدة والمتجددة: يهتم القسم بدراسة أنظمة الطاقة المتجددة المختلفة من الجانب التكنولوجي والتطبيقي ويشمل دراسة أنظمة الطاقة الشمسية بجانبيها الكهروضوئي والحراري وطاقة الرياح والطاقة النووية والطاقة الحيوية وإدارة المخلفات بالإضافة إلى الأنظمة الهجينة وكيفية إدارة الطاقة.

– قسم تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية: تهتم الدراسة في هذا القسم بتصميم وتصنيع الأطراف الصناعية التى تستخدم لتعويض اجزاء او أعضاء الجسم المفقودة أو الغير مكتملة الأداء ويقدم هذا القسم أول برنامج بكالوريوس فى الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية فى مصر.

– قسم تكنولوجيا إنتاج ونقل ومعالجة البترول: ترتكز الدراسة فيه حول عمليات إنتاج ومعالجة ونقل البترول والغاز الطبيعي بالإضافة إلى ضبط الجودة و السلامة و الصحة المهنية ويتواجد القسم بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية ويقبل القسم عدد قليل من الطلاب